المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قوة الصوت


clavier
20-11-2007, 04:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته

كيف حال الاخوة الاعزاء !
اشتقت اليكم والى نقاشاتكم ومواضيعكم المميز . . .

اليوم ولاول مرة في حياتي اؤدي مع الكورال ومع الالات الموسيقية

احسست بمراراة بعد انتهاء الاداء , لأانني لم اكن اسمع صوتي اطلاقا بينما اسمع اصوات الاخوة اللدين ادوا معي جيدا , هل هدا امر طبيعي ام ان صوتي ضعيف

ول توجد تمارين لتقوية الصوت اكثر

تحيـــــاتي

عرفات منصر
20-11-2007, 09:17 PM
مرحباً أخ clavier

إذا كنت تسمع صوتك ضمن الكورال بأحد الوصفين التاليين :

أقوى منهم .. أضعف منهم

فاعلم ان تركيبك معاهم غير صحيح :)

أما إذا وجدت أن صوتك اندمج مع البقية بحيث أصبح يحمل الصفات التالية :

1 / يدعم الكورال ( يزيد في قوته ) .

2 / غير طاغي عليهم ( يعني مش مرفوع أو واضح أكثر منهم ) شرط يكون كورالهم صح .

3 / غير ضايع ( يعني تشعر أنك لو سكت أو رددت ما في فرق ) .

إذا اتصف صوتك بالثلاث الصفات المذكورة فهذا هو الصحيح :)

********

هل توجد تمارين لتقوية الصوت ؟ نعم توجد ..

منها : التدريب المستمر على السلم الموسيقي ـ التدريب المنتظم على الكورال
التلاوة المنتظمة للقرآن الكريم ـ التدريب بالإنشاد فترة طويلة على طبقة القرار أحيانا ـ وكذلك التدريب بالإنشاد فترة طويلة على طبقة الجواب الخ

هذا ما أذكره الآن وإن شاء الله إذا ذكرت غيره أضيفه

clavier
21-11-2007, 02:20 AM
مرحباً أخ clavier

إذا كنت تسمع صوتك ضمن الكورال بأحد الوصفين التاليين :

أقوى منهم .. أضعف منهم

فاعلم ان تركيبك معاهم غير صحيح :)

أما إذا وجدت أن صوتك اندمج مع البقية بحيث أصبح يحمل الصفات التالية :

1 / يدعم الكورال ( يزيد في قوته ) .

2 / غير طاغي عليهم ( يعني مش مرفوع أو واضح أكثر منهم ) شرط يكون كورالهم صح .

3 / غير ضايع ( يعني تشعر أنك لو سكت أو رددت ما في فرق ) .

إذا اتصف صوتك بالثلاث الصفات المذكورة فهذا هو الصحيح :)

********

هل توجد تمارين لتقوية الصوت ؟ نعم توجد ..

منها : التدريب المستمر على السلم الموسيقي ـ التدريب المنتظم على الكورال
التلاوة المنتظمة للقرآن الكريم ـ التدريب بالإنشاد فترة طويلة على طبقة القرار أحيانا ـ وكذلك التدريب بالإنشاد فترة طويلة على طبقة الجواب الخ

هذا ما أذكره الآن وإن شاء الله إذا ذكرت غيره أضيفه

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير اخي الفاضل

لكن لدي سؤال اخر

هل تمارين اكتساب الطبقات تختلف عن تمارين تقوية الصوت , او بالاحرى مامدى ارتباط قوة الصوت بعلو طبقات الصوت !

اخجلتني اخي العزيز برحابة صدرك

لك مني جزيل الشكر والامتنان

تحيــــــاتي

عرفات منصر
21-11-2007, 04:05 PM
بارك الله فيك وجزاك الله كل خير اخي الفاضل

لكن لدي سؤال اخر

هل تمارين اكتساب الطبقات تختلف عن تمارين تقوية الصوت , او بالاحرى مامدى ارتباط قوة الصوت بعلو طبقات الصوت !

اخجلتني اخي العزيز برحابة صدرك

لك مني جزيل الشكر والامتنان

تحيــــــاتي

حياك الله أخي الكريم

هذه التمارين التي ذكرتها تدعم الجانبين فهي تساهم في :

زيادة صفاء الصوت .. مهارة الأداء و سهولته .. بالإضافة إلى قوة الصوت

بالنسبة للأداء أنصح باستخدام المعدة عند الأداء بحيث تملأ الرئتين والبطن بالهواء

وتجعل الصوت كأنه قادم من المعدة ( وأقصد بذلك الهواء ) يعني لا تجعل

صوتك يأتي محبوساً أو كأنه يأتي من أنفك كما يفعل البعض

أثناء الأداء ركز على فتح فمك و لاتقارب بين أسنانك :) كما يفعل من يشعر بالبرد

هناك أشياء تدعم قوة الصوت و جماله :

سأذكرها بشكل عام و لن أقتصر على ما يقوي فقط :



1 ـ (التدريب أولاً وقبل كل شيء ) .
2 ـ أكل الثوم .
3 ـ العسل ( يصفي الصوت ويقويه )
4 ـ الخبز الناشف في الصباح الباكر .
5 ـ تجنب البهارات وعلى رأسها الفلفل الحار ( نسميه نحن البسباس ) .
6 ـ الملفوف ( الكوبش ) يفيد أيضاً .<< تليين الحبال
7 ـ قهوة الزنجبيل ( المشروبات الدافئة بشكل عام و كل قهوة طبيعية عدا الشاي و القهوة ) . << تليين الحبال
8 ـ قراءة القرآن من أحسن ما يحسن الصوت و خاصة قراءته في الصبـاح الباكر بصوت مرتفع .

تحياتي

clavier
23-11-2007, 07:01 PM
حياك الله أخي الكريم

هذه التمارين التي ذكرتها تدعم الجانبين فهي تساهم في :

زيادة صفاء الصوت .. مهارة الأداء و سهولته .. بالإضافة إلى قوة الصوت

بالنسبة للأداء أنصح باستخدام المعدة عند الأداء بحيث تملأ الرئتين والبطن بالهواء

وتجعل الصوت كأنه قادم من المعدة ( وأقصد بذلك الهواء ) يعني لا تجعل

صوتك يأتي محبوساً أو كأنه يأتي من أنفك كما يفعل البعض

أثناء الأداء ركز على فتح فمك و لاتقارب بين أسنانك :) كما يفعل من يشعر بالبرد

هناك أشياء تدعم قوة الصوت و جماله :

سأذكرها بشكل عام و لن أقتصر على ما يقوي فقط :



1 ـ (التدريب أولاً وقبل كل شيء ) .
2 ـ أكل الثوم .
3 ـ العسل ( يصفي الصوت ويقويه )
4 ـ الخبز الناشف في الصباح الباكر .
5 ـ تجنب البهارات وعلى رأسها الفلفل الحار ( نسميه نحن البسباس ) .
6 ـ الملفوف ( الكوبش ) يفيد أيضاً .<< تليين الحبال
7 ـ قهوة الزنجبيل ( المشروبات الدافئة بشكل عام و كل قهوة طبيعية عدا الشاي و القهوة ) . << تليين الحبال
8 ـ قراءة القرآن من أحسن ما يحسن الصوت و خاصة قراءته في الصبـاح الباكر بصوت مرتفع .

تحياتي

جزاك الله كل خير اخي العزيز

لي طلب اخير بل سؤال اخير . . .

قد يبدو لك سخيفا جدا . . .

لكن الحصول على اجابته كان ولايزال يهمني

* هل تعرف منشد دو رقبة طويلة استطاع الوصول الى طبقة جواب الجواب او يمتلك امكانات صوتية عالية !

جوابك اخي العزيز يهمني

واسف جدا على ازعاجك باسئلتي المتكررة لكنها ضريبة العلم وعليك دفعها خخخخخ

غلاوتك اخي الفاضل في قلبي زادت وامتناني لك فوق ماتتصور

تقبل فائق تحيـــاتي

دمت في امان الله وحفظه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

clavier
24-11-2007, 05:11 PM
للرفــــــع , , ,

عرفات منصر
28-11-2007, 09:11 AM
جزاك الله كل خير اخي العزيز

لي طلب اخير بل سؤال اخير . . .

قد يبدو لك سخيفا جدا . . .

لكن الحصول على اجابته كان ولايزال يهمني

* هل تعرف منشد دو رقبة طويلة استطاع الوصول الى طبقة جواب الجواب او يمتلك امكانات صوتية عالية !

جوابك اخي العزيز يهمني

واسف جدا على ازعاجك باسئلتي المتكررة لكنها ضريبة العلم وعليك دفعها خخخخخ

غلاوتك اخي الفاضل في قلبي زادت وامتناني لك فوق ماتتصور

تقبل فائق تحيـــاتي

دمت في امان الله وحفظه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياك الله أخي .. بالنسبة لي إذا أعرف شيء

إن شاء الله اذكره و إذا لم أعرف فلن أتردد في قول لا أدري :)

و بالنسبة لسؤالك فأنا ضحكت من كلمة : ذو رقبة طويلة ..

كأنك تقصد أن كل من لاحظتهم ينشدون بهذه الطبقات العالية

أصحاب رقاب ثخينة وهذه حاجة كلمني عنها واحد من الأصحاب

قال لي : كل اللي اشوفهم بأصوات حادة اشوف رقبتهم غليظة ..

...............

الحقيقة لا أعرف إذا كان لطول الرقبة دخل في هذا الأمر

لكن بالتدريب المستمر والنوم الكافي و الغذاء الصحيح و المنتظم

إن شاء الله يتم ذلك لكل رقبة :)

صوت_الوطن
28-11-2007, 11:24 AM
السلام عليكم أخي الكريم
الإنشاد إحساس وبرأيي لا تلتفت لأن تكون الطبقات العالية (الجواب ) هي ما تريد أن تصل له
إبحث عن تقوية الإحساس الفني كي تصل الأنشودة إلى قلب المستمع مباشرة دون تردد
أما فيما يفيد الصوت فإليك هذه اللائحة
ما الذي يضر الصوت؟؟

قلة النوم ، المكسرات والبزورات ، الحر ، المكابيس ، البهارات الكثيرة في الطعام
التدخين والأرجيلة ، التغيير المفاجئ للجو ، الصراخ ، المقالي ، البندورة المغلية قبل الغناء ، الشاي الأسود قبل الغناء ، التبّولة قبل الغناء ، الماء البارد ، الكلام في مكان صاخب ، التنخع ، التعرض للغبار ، المشروبات الغازية، الدبكة قبل الغناء أو أثناء الغناء لأن الصدر يتعب وبالتالي يُذهب حلاوة الصوت.
الأحصار : وهويضر بالرئة وهو من أهم الأخطار فإن أمراضه صعبة وبعيدة الشفاء وهو عندما ينشد المنشد بيتا من القصيدة طويلا وفيه هنكات أو
عربات فيقولها في نفس واحد حتى ينتهي منها فيحدث ذلك الاحصار فيحمر وجهه
ويضعف صوته ويضيق صدره .
ما الذي ينفع الصوت ؟؟؟:
النوم الطبيعي ، العسل على الريق أو بعد الإفطار ، اليانسون والزهورات ، عدم الكلام كثيرا مما يريح الأحبال الصوتية ، الحفاظ على دفئ الحنجرة وخاصة في الطقس البارد وعند الإنتقال من جو دافئ إلى بارد أو العكس ، المشي السريع كرياضة صباحية ،تمرين فتح الصدر بأوزان خفيفة ، شرب الحليب البارد على الريق وهو يزيل البلغم ، تغذية سليمة ومتوازنة ، الهدوء والإستراحة .

الأمراض التي تؤثر على حلاوة الصوت
الإنفلونزا (الجريب) ، الإسهال ، الإمساك ، وجع الرأس ، تعب المفاصل ، الربو
المشاكل النفسية ، الإرهاق الجسدي ، ضيق النفس ، اللحمية في الأنف ، الأرق (القلق في النوم) .
لا تحرمونا الدعاء

عرفات منصر
30-11-2007, 12:14 PM
و أنا أحب أضيف :

نصائح للحنجرة :
نصائح عامة لوقاية الحنجرة :



يمكن إيجاز النصائح العامة لـلمحافظة على الحنجرة بالاتي :

- تحنب التنفس من الفم ، لأن له تاثير مباشر وضار على الحنجرة ، إذ يمر تيار الهواء البارد أو الساخن الجاف أو الرطب و المحمل بكل ملوثات البيئة على الحلق و الحنجرة مباشرة ، فيؤدي ذلك إلى التهاب وماينتج عن هذا من اعراض مثل بحة الصوت والاحساس بالجفاف و الكحة وما شابه .

- الابتعاد عن التدخين و الملوثات البيئية من ادخنة وكيماويات وعادم سيارات واتربة وما شابه .

- استعمال الصوت بطريقة سليمة وغير مجهدة للأحبال الصوتية ، ومراعاة ذلك خصوصآ في المهن التي يعتمد أفرادها على استعمال الصوت لفترات طويلة مثل المحامي والواعظ وسيدة البيت عند تعاملها مع اولادها .

- العلاج السريع والمناسب لأي التهابات تحدث في الحنجرة مثل نزلات البرد .

- العناية بالصحة العامة للجسم بشكل عام ، والاهتمام بسلامة الانف والحلق والتأكد من الاداء الوظيفي السليم لهما بشكل خاص .

حيث أن هذا يضمن استمرار تكييف الهواء وليصل إلى الحبال الصوتية بصورة طبيعية ونقية ، وكذلك يمنع استنشاق ميكروبات أو افرازات صديدية متساقطة من الانف أو البلعوم .

- الابتعاد عن العلاج الهوموني خصوصآ في السديات ، ويجب ألا يتم هذا إلا تحت اشراف طبي متخصص في هذا الشأن ، حتى لا تفقد الحنجرة طبيعتها الانثوية عند المرأة .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

( غـــــــــذاء الحنجـــــــــــرة )
-- أكثر من عشرين وصفة غذائية لتحسين الحبال الصوتية --
وصفة رقم (1)
يشرب في كل يوم وعلى الريق صباحا كأس من عصير الجزر الطازج المحلى بالعسل الأصلي مع إضافة قليل من عصير الليمون الطازج عليه فإن له مفعول مؤكد في علاج بحة الصوت وتحسينه

وصفة رقم (2)
الغرغرة بعصير الليمون الطازج مرتين يوميا يحسن الصوت

وصفة رقم (3)
يغلى مائة غرام من ورق الزيتون في مقدار لتر من الماء ثم يستخدم بعد تبريده كغرغرة مساء كل يوم قبل النوم

وصفة رقم (4)
يغلي لتر من الماء ويضاف له قبضة من ورق زهور الورد ويشرب منه كمقدار فنجان قهوة ثلاث مرات يوميا قبل وجبات الطعام الثلاث، وهذا المزيج محسن للصوت ومفيد للإسهال

وصفة رقم (5)
شرب كأس من ماء مغلي به نصف ملعقة صغيرة من الزعتر ونصف ملعقة من النعناع الطازج يحسن من أداء الحبال الصوتية

وصفة رقم (6)
الغرغرة بماء غلي فيه قبضة من ورق الملفوف مثلها من زهر الخزام وأيضا من ورق البنفسج يحسن الصوت ويزيد من قوة الحبال الصوتية

وصفة رقم (7)
يطبخ مقدرا كأس من عصير الملفوف المذاب به ملعقتين من عسل النحل الأصلي حتى الغليان ثم يترك ليبرد ويشرب منه سبع ملاعق كبيرة يوميا فإنه جيد لتحسين بحة الصوت وعلاج التنفس

وصفة رقم ( 8 )
عصير التفاح الطازج والممزوج بسكر النبات مع قليل من الماء المذاب به نصف ملعقة صغيرة من الينسون إذا شرب منه مقدار فنجان قهوة يوميا فإنه مفيد في تقوية الحبال الصوتية وتحسين الصوت

وصفة رقم (9)
الاعتياد على شرب عصير الملفوف له اثر كبير في صفاء الصوت وإزالة البحة منه وتقوية الحنجرة

وصفة رقم (10)
تنقع عدد أربع حبات من التين المجفف في كأس من الماء وتترك ليله كاملة وفي الصباح يشرب الماء على الريق فإنه يجلو الصوت ويزيد من حلاوته على هذه الوصفة لعدة أيام


وصفة رقم (11)
يدهن لباب الخبز( العجين الأبيض الموجود بداخل الخبز) بمقدار من الزبدة ثم يبلع بدون مضغ فإنه يمسح البلعوم ويزيل البلغم ويحسن أداء الصوت

وصفة رقم (12)
لعلاج بحة الصوت والتهاب الحنجرة تخلط مقادير متساوية من عصير الجزر الطازج+عصير التفاح الطازج ثم يمزج معهما ملعقة من العسل الأصلي وتشرب منه فإنه مفيدة جدا للبلعوم

وصفة رقم (13)
شرب عصير الجزر الطازج والمذاب به كمية من العسل +بعض من قطرات ليمونه طازجة يساعد في إزالة البحة وتحسين الصوت والغرغرة به قبل شربه تكون مفيدة جدا

وصفة رقم (14)
لتحسين أداء الصوت يؤخذ مقدار مناسب من الزبده الطازجة مع مقدار مماثل من عسل النحل الأصلي ويضاف للمزيج ملعقة صغيرة من القرفة ويؤخذ من هذه الوصفة بعد مزجها مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم مع كل وجبة لمدة خمسة أيام فإنها تزيل البحة والحشرجة من الصوت وتحسن أداءه

وصفة رقم (15)
لعلاج الحنجرة المرهقة يلعق زيت السمسم باللسان عدة مرات كل يوم ويعتبر زيت السمسم من أفضل الأدوية علاجا للحنجرة المتعبة فهو يساعد كثيرا في حلاوة الصوت

وصفة رقم (16)
أجع كافة أطباء العرب القدماء أمثال ابن البيطار وابن سيناء وداود الانطاكي على أن عصير عرق السوس من أكثر الأغذية فائدة للصوت وتحسين أداء الحنجرة وتقوية القصبة علما بأن عصير عرق السوس يحذر من شربه للمصابين بضغط الدم والسكري

وصفة رقم (17)
وهذه الوصفة مشهورة لعلاج القصبة الهوائية وإزالة البلغم والحشرجة منها وتحسين الصوت:
خذ 50 غرام تين مجفف+50 غرام من التمر+50غرام من الزبيب+50غرام من العناب ويخلط الجميع ثم يضاف عليهم مقدار لتر من الماء الصافي وتغلى الخلطة على نار هادئة ثم تشرب بعد التبريد مقدار كوب مرتين إلى ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة أيام

وصفة رقم ( 18 )
من كتاب الطب النبوي لابن قيم الجوزية، ص 274
إذ ملح السمك وعتق وأكل صفي قصبة الرئة وجود الصوت

وصفة رقم (19)
الشوربه المعموله من الملفوف تساعد على تحسين الصوت وزيادة قدراته وعلاج الحبال الصوتية كما تساعد على تحصين الجسم من أمراض الرشح والزكام والبرد كما تساعد على علاج القصبات والشعب الهوائية

وصفة رقم (20)
أثبتت الأبحاث على أن شرب الشوربه المعموله من الكراث تساعد في علاج بحة الصوت والسعال الحاد كما أن الاعتياد على أكل الكراث الطازج يحسن الصوت كما تؤكد كتب التاريخ حيث تذكر أن (نيرون) الإمبراطور اليوناني كان مشهورا بحسن الصوت والغناء الجميل وقد ذكرت لنا كتب التاريخ أنه كان يخصص يوما في الشهر لا يأكل فيه سوى الكراث

وصفة رقم (21)
أكل ورق الملفوف الطازج ببطء شديد جدا ومص مائه يساعد في علاج و تقوية الحبال الصوتية ويضفي على الصوت حلاوة وجمالا ويزيل البحة

وصفة رقم (22)
إذ غليت أعواد القرفة مع كمية مناسبة من ورق النعناع الطازج في مقدار من الماء ثم صفيت ومزجت بقليل من السكر فإنها شراب نافع جدا لتحسين الصوت وتقوية الحبال الصوتية

المرتقي7
09-12-2007, 12:29 AM
الله يعطيكم العافيه

المرتقي7
09-12-2007, 12:30 AM
جــــزاااااااااااااااااااااااكم الله خير
والله حتى حنــــــــــا إستفدنا

العائد الى ربه
19-12-2007, 10:29 PM
ماشاء الله
الجميع استفاد
جزاكم الله خير

Dataforcing
21-12-2007, 02:03 AM
حمل نسختك التجريبية من هنا

http://www.inshad.com/forum/showthread.php?t=139965

سحابه الليل
26-12-2007, 06:45 PM
ربي يعطيكم العافية

Ahmed Shahwan
01-01-2008, 01:11 AM
شكرا جزيلا

الاريحي
10-01-2008, 11:39 PM
احسنتم والله يبارك في الجميع

محمود أبوالناظر
12-01-2008, 08:24 PM
لكن لدى مشكلة احب ان اسال عنها
عندما اقرا القران او انشد مثلا نتيجة القراءة المتواصلة ااو النشاد المتواصل يحدث تجمع لعاب فى فمى بطريقة تعيقنى عن المواصلة مما يضطرنى الى ان اقوم ببلع ريقى كل فترة او اذا حدث واستمريت على الانشاد يؤثر ذلك على الانشاد فما العمل هل هذة مشكلة خلقية ام انا طبيعية ام لها سبب ام ماذا؟ وجزاكم الله خيرا

عرفات منصر
13-01-2008, 09:28 PM
هذا الأمر قد يكون إيجابياً

لأن المطلوب بقاء الحبال الصوتية في حالة رطوبة وليونة ..

احذر ان تتعمد ان تجعلها جافة بتجفيف الحلق ..

من ناحية وجود اللعاب فهو أمر طبيعي لكنك لاتبتلعه أولاً بأول

مما يؤدي إلى تجمعه .. ومن ثم إعاقة الأداء

أجسامنا ليست آلات :) فلا يمكن ان تحرك فمك و لسانك بالكلام مثلاً دون

افراز اللعاب اللاإرادي .. :)

تحياتي

محمود أبوالناظر
14-01-2008, 05:28 PM
حياك الله اخى الحبيب منصور
وجزاك الله خيرا على الاضافة والتعقيب
ولكن لدى مشكلة ايضا
من المعروف انة من المفضل ان يتنفس الانسان من الانف وانا احاول ذلك من اجل المحافظة على الصوت ولكن لا أستطيع ذلك وخصوصا عند النوم فهل العملية تعود ام انه يوجد هناك مشكلة فى هذا الامر (لحميه مثلا)

عرفات منصر
14-01-2008, 10:16 PM
اولاً اسمي منصر مش منصور :)

اعتقد انك ذكرت المشكلة و سببها .. الإنسان يتنفس طبيعياً أثناء نومه من الأنف

لكن هناك حالات تجعله يتنفس من فمه

منها وجود لحمية زائدة في الأنف أو انحراف في عظمة الأنف نفسها

لكن قد يكون هناك اسباب أخرى

فقد يكون السبب طريقة النوم الخاطئة << حيث لا يتساوى مستوى الرقبة مع مستوى الرأس

و قد يكون الإرهاق الزائد خلال اليوم فيؤدي ذلك أحياناً إلى التنفس

من الفم عندما يكون في سابع نومة

وقد يكون من الأسباب هو الشعور بضيق التنفس بسبب أن الهواء مكظوم أو الشعور بالحر

أو ضيق التنفس نفسه << و هو ما يسمى الربو

..

الحقيقة أخي الكريم أن التنفس من الفم له أضرار على الصوت

وعلى الحنجرة و اللوزتين و الصدر والرئتين وهذه كلها تدخل ضمن الجهاز الصوتي

فالجهاز الصوتي ليس فقط الحنجرة بما فيها من حبال صوتية

بل كل ما يدعم الصوت بالهواء فهو داخل ضمنه وعلى ذلك فالمعدة داخلة في الحفلة :)

ارجو ان اكون قد افدتك .. اخوك / عرفات منصر من اليمن

اذا لديك تساؤلات لا تتردد بطرحها فهي تنعش القسم و الاخوة ما يقصروا بالمشاركة

عرفات منصر
14-01-2008, 10:19 PM
نسيت ان اقول لك ان عملية التنفس من الانف ممكن تكون بالتعود كما تكرمت

:)

محمود أبوالناظر
15-01-2008, 10:53 PM
اولا اخى الكريم والحبيب عرفات منصر انا اسف على الزلل
ثانيا جزاك الله خيرا على التعقيب -والتعقيب السريع-
ثالثا هل لما ذكرت من اسباب علاج جراحى ان كان اللحمية او ميل فى عظمة الانف؟
رابعا رزقك الله الاخلاص

عرفات منصر
16-01-2008, 08:59 AM
أولاً : آميــــــــــــــــــــــــن و لكم مثل ذلك :)

ثانياً : الخطأ في الاسم مش مشكلة .. لا داعي للاعتذار

ثالثاً : إذا كان هناك لحمية زائدة فأكيد أن لها علاج جراحي طبعاً

العملية التي تجرى بسيطة لكنها مزعجة كثيراً للشخص حيث أن الأطباء يضعون قطن أو غيره

في الأنف بعد العملية حتى يتوقف الدم ويلتئم الجرح .. وتكون مؤلمة أثناء إزالتها

أما بعد العملية فيشعر الشخص براحة كبيرة من ناحية التنفس ويكون التنفس 100 %

وليس 70 أو 80 % :) مثلاً

أما الانحراف في عظمة الأنف فلا أدري لكني أعتقد أنها تعالج بعملية جراحية << بس يمكن تكون أكثر تعباً

:)

ممكن انقل لك هذا الدرس للفائدة ولارتباطه بموضوع التنفس :

أنواع التنفس :


النوع الأول : التنفس التفريغي :

هذه الطريقة تنقي الدم من أية شوائب من الممكن أن تسبب انسدادها ، كما أنها تفتح مسارات الهواء في الرئة لتتمكن الرئة من حفظ أكبر قدر من الهواء ، ويمكنك القيام بهذه الطريقة بالشكل التالي :

- استنشق من الأنف حتى العد إلى 4 واملأ الرئتين بالهواء .
- احتفظ بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 10 .
- فرغ الهواء ببطء من الفم حتى العد إلى 5 .
- كرر التمرين بحيث تزيد من مدة الاحتفاظ بالهواء داخل الجسم تدريجيًا وتقوم بتفريغه دائمًا في نصف المدة ، فمثلاً : لو احتفظت بالهواء داخل الجسم حتى العد إلى 12 فعليك القيام بتفريغ الهواء حتى العد إلى 6 ، ولو وصلت مدة الاحتفاظ إلى 16 فيجب أن يكون التفريغ حتى العد إلى 8 ، وباستمرار يجب عليك زيادة الوقت بالتدريج وببطء ، وتذكر دائمًا أنه لا يوجد حدود بخلاف تلك التي تفرضها أنت على نفسك .

النوع الثاني : التنفس لتوليد الطاقة :

- استنشق من الأنف حتى العد إلى 4 .
- فرغ الهواء من الفم حتى العد إلى 4 وكأنك تقوم بإطفاء شمعة .
- قم بهذا التمرين 10 مرات .

يجب عليك ممارسة التمرينات الخاصة بالتنفس التفريغي والتنفس لتوليد الطاقة ثلاث مرات يوميًا ( في الصباح ، والعصر ، والمساء ) إلى أن يصبح جزءًا من روتين حياتك اليومية ، ولاحظ ارتفاع درجة الطاقة لديك ، وبما أنك تقوم بالتنفس على أي الأحوال فقم بهذه العملية بطريقة سليمة وتمتع بكمية هائلة من الطاقة .









مع تحيات فرقة الثريا الفنية

محمود أبوالناظر
17-01-2008, 06:17 PM
بارك الله فيك اخى منصر عرفات
ومن ناحية هذه التدريبات فأنا اقوم بها كل يوم ثلاث مرات على الاقل وخصوصا التفريغى
ولكن ماهو سبب كتمة الصوت التى تحدث (احيانا)هل هو شرب الماء البارد -ام عدم التمرين المستمر -ام ماذا؟

عرفات منصر
17-01-2008, 09:47 PM
كتمة الصوت قد ربما يكون سببها الأسلوب الخاطئ أثناء الأداء

عندما نضغط على الحنجرة و نجعل الصوت و كأنه يخرج من الأنف ( خيشومياً )

فهذا يؤثر على الاهتزازات التي تحدث للحبال الصوتية

عندما أجعل صوتي خيشومياً سيصعب علي الإتيان بطبقات الصوت الحادة من ناحية

ومن ناحية أخرى لن يكون صوتي صافياً

و لتجنب ذلك : لا تنشد أو تقرأ القرآن و رأسك منحنٍ بل اجعل صدرك وبطنك في مستوى واحد

ورأسك مستقيماً .. واملأ معدتك بالهواء إضافة إلى الصدر عند الإتيان بالمقاطع الطويلة

وافتح فمك أثناء الأداء بحيث تستطيع إدخال إصبعك الابهام حال ثنيها

اجعل الصوت يأتي من تجويف الفم ..

واجعل العُرَب تأتي من الحنجرة .. لا من تجويف الفم كما يفعل البعض


هناك نقطة مهمة تؤثر في صفاء الصوت

ألا وهي تفتح مجاري النفس .. فكلما كان الأنف متفتحاً غير مسدود [ كلياً أو جزئياً ]

كان الصوت أصفى و العكس كذلك

بالنسبة لشرب الماء البارد و التوقف عن التمرين فهذه أيضاً تؤثر في الصوت و قدرتة و قوته

إذا كان لديك مزيد تساؤل فلي عودة إن شاء الله

محمود أبوالناظر
18-01-2008, 11:47 PM
أولا انت موسوعة بالنسبة لى
ثانيا انى احبك فى الله وأوقات اشعر انى قد اثقلت عليك ولكن ندأء الاخوة داخلى يقول لى بأنك صاحب صدر واسع
ثالثا بالنسبة للتمرين انا الان فى مرحلة التقليد ولا اقصد بالتقليد المعنى الظاهر بل اقصد اننى الان اقوم بانشاد انا شيد المنشدين المعروفين وانا مولع بالاستاذ زين العابدين الكحكى (ابو عابد) واتمرن على اناشيده لانى احبة ومن المعروف ان صوت الاستاذ ابو عابدمن اقوى الاصوات وحنجرتة من اقوى الحناجر مساحة من حيث الطبقات والعرب واشعر بأنى ابذل مجهود كبير فى تقليده -بعض الاخوة يقولون لى بأن صوتى مقارب لابوعمار(ياسر فاروق)المنشد المصرى وانا عندما انشد لة لا اشعر بأى مجهود واشعر براحة صوتية لان ابو عمار اشعر ان لة رتم واحد وخط واحد ولا يستخدم الطبقات بكثرة وخصوصا الجواب -ولكنى احاول ان اتمرن على اناشيد الاستاذ ابو عابد للتحدى لا اكثر ولانى اشعر انى كلما تمرنت على اناشيده زادت مساحة صوتى وايضا اتمرن على التجويد والتجويد يحتاج لمجهود بمعنى اصح لو قرأت بالتجويد او انشدت لابوعابد يهرب الصوت منى كما قبل لى ولكن اذا قرأت ترتيل او انشدت لابو عمار فأن الصوت يخرج ممتاز
فهل استمربالانشاد للاستاذ ابو عابد وبالتمرين المستمر سيقوى الصوت ام اتوقف واتمرن على الاستاذ ابو عمار لانه مناسب لامكانيات صوتى ام ماذا بالضبط؟
اسف للاطالة وارجو ان اكون قد اوضحت ولم اسئ التعبير عما بخاطرى
وبارك الله فيك اخى عرفات

صوت_الوطن
19-01-2008, 10:24 AM
بارك الله همة الشباب ويعطيكم العافية

عرفات منصر
19-01-2008, 02:54 PM
أولاً أشكرك أخي الكريم على ماقلت في مدح من لا يستحق كل ذلك

علماً أنني أفتخر بمشاعرك :) .. و أخوتنا متبادلة فأنا أشعر أنك صاحب هدف سامي وهم دعوي

ولا زلت أقول لا تتردد في طرح أي استفسار
:)

فيما يتعلق بالمنشد أبو عابد فأنا أيضاً متأثر به و ممكن أقول أنني تعلمت من أشرطته

فكثيراً ما كنت أحب الاستماع إليه لجودة ألحانه و قوة معانيها

إضافة إلى روعة وقوة أدائه ..

وخاصة شريط أطياف >> وكثيراً ما أردد يوم الإسراء يا يوم الاسراء

و رمضان اهو هل هلاله .. خاصة حينما تحل هاتين المناسبتين

و بالنسبة للتمرين على صوت وأداء أبوعابد أقول لك استمر

وخذها قاعدة :

[ إذا أردت أن تتقن ثم تنتقل إلى مرحلة الإبداع فلا تتوقف على تقليد منشد واحد ]

أو لون واحد ..

يعني أنا أنشد اللون اليمني ( و في الألحان اليمنية ثروة كبيرة هناك ألحان يمنية

يعتبر مجرد حفظها تمرين بحد ذاته )

كما أنني أنشد اناشيد شامية و مصرية وخليجية ..

قلد في كل مرة منشد :

أتقن لون المنشد أبو عابد . و أبو عمار .. و عماد رامي ..

خذ اللون الشامي و تخيل نفسك شامي ينشد للشاميين

و المغربي كذلك

و هكذا مع كل لون من ألون النشيد ..

وتخيل كذلك أنك المنشد الفلاني وهكذا ..

وفي نهاية المطاف ومن خلال تقليدك لهذا وذاك

ستعرف أين تضع صوتك .. ولكن يبقى أن التقليد من باب التدريب

وإلا فإن المقلد يلغي نفسه و يمجد من يقلده كما يقول المقرئ : محمد جبريل حفظه الله

يعني با ختصار خذ أحسن شيء عند كل واحد

وأضف عليه مهاراتك

:)

عرفات منصر
19-01-2008, 02:58 PM
بارك الله همة الشباب ويعطيكم العافية

هلا بصوت_الوطن

الحقيقة يا أخي أنا منتظر تشاركنا ,, وتفيدنا

تحياتي

محمود أبوالناظر
19-01-2008, 04:07 PM
بارك الله لك اخى عرفات
واشعر انى مع اخى والله واتمنى ان نكون من خدام دينة وفرسان دعوتة
اذن ان تشير عليا بأن استمر على التمرين لاناشيد ابو عابد وعماد رامى وكل المنشدين حتى لو كان تقليدهم يخرج غير منضبط وغير قوى كما يخرجونة هم- ثم انى لو هرب منى لحن او طبقة اذا قلدت احدهم اشعر بالاحباط حقيقة-وان اتمرن على كل الالوان الانشادية وحتى على القراءة بالتجويد وتقليد القراء مثل مصطفى اسماعيل والمنشاوى وعبد الباسط وغيرهم حتى ولو كان ذلك لن يخرج فى بداية الامر بالصورة المطلوبة وان كان ذلك سيسبب لى مجهودا كبيرا -وهل التدريب على الابتهالات للنقشبندى ونصر الين طوبار والمواويل بكل جنسياتها يفيد واذا شعرت ان تقليد او محاكاة منشد معين سيتعب صوتى او يجرحة وخصوصا فى الجواب هل اتوقف عن تقليدة ام استمر؟
انا اسف اشعر انى كررت الاسئلة ولكن اريد ان اطمئن
وبارك الله فيك اخى عرفات

عرفات منصر
19-01-2008, 10:39 PM
لا داعي للاعتذار .. أما ما نذكره من المعلومات فأنا و أعضاء إنشاد

نذكر ما نعرف بكل بساطة .. وإذا لم نعرف شيئاً قلا نتررد في قول لا أعلم
..........................

[ هل التدريب على الابتهالات للنقشبندى ونصر الين طوبار والمواويل بكل جنسياتها يفيد ]

أكيـــــــــــــــــــــد نعم .. فالابتهالات و الموالات نوع من انواع الأداء الغنائي

وجاءت للتطريب و إظهار المهارة .. كما أنها تستخدم للتعليم ..

و كذلك لتهيئة المنشد والمستمع للحن القادم .. بحيث تؤدى قبل الأنشودة أو الموشح ليأخذ المنشد

الجو كاملاً و يعيش النغم بمشاعره و يصل إلى مرحلة تسلطه على المقام أي تحكمه فيه

وهوه ما يسمى السلطنة

و هي مهمة لمن اراد أن يتعلم ويتدرب على المقامات

و أداء درجات الجواب والقرار وجواب الجواب ..و العرب ..و كيفية الانتقال من مقام لآخر و العودة للمقام

كل ذلك يتم تعلمه بواسطة الابتهالات و المواويل

وللعلم نحن في فرقة الثريا نعطي الأخوة المتدربين موالات يحفظوها

و عندما أدرب الشباب أنا فإنني أحياناً أعطيهم أبياتاً طالباً منهم أن يؤدوها في هيئة موال

ومن هنا يبدع البعض و نُبدي ملاحظاتنا لما ينبغي أن يتميز به الموال من الأشياء التي ذكرتها

عرفات منصر
19-01-2008, 10:41 PM
[ واذا شعرت ان تقليد او محاكاة منشد معين سيتعب صوتى او يجرحة وخصوصا فى الجواب هل اتوقف عن تقليدة ام استمر؟ ]

بالنسبة للتدريب على الطبقات العالية فهو يحتاج إلى نضال :)

وبذل جهد كبير و أؤكد أن التدريب على طبقتة الجواب يجب أن يكون على بصيرة

احذر أن تبدأ التدريب بطبقة حادة خاصة إذا كانت هذه الطبقة ليست في حدود مساحة صوتك بعد

ابدأ التدريب بطبقة القرار واستمر حتى تشعر أن الحنجرة أصبحت ساخنة :)

و إذا بذلت تدريباً صحيحاً فإنك ستشعر بما يشبه العصب في حنجرتك :) << عفواً على هذا التعبير المضحك

عندما ذكرت لك أن الابتداء بالطبقات العالية قبل الإحماء يجب الحذر منه

فلأنه قد يجرح الحبال الصوتية و يضطرك إلى التوقف عند الإنشاد لأكثر من أسبوع

الحبال الصوتية حبلين فقط .. و هما يتأثران بسرعة

ولكي تتدرب على الطبقات العالية ليس هناك أفضل من التدرب على السلم الموسيقي

عرفات منصر
19-01-2008, 10:43 PM
بعد أن تتدرب عليه لفترة حتى تصبح طبقات الجواب والقرار ضمن مساحتك الصوتية

انتقل إلى مرحلة أخرى و هي إضافة طبقة تاسعة إلى مساحة صوتك تكون فوق طبقة الجواب

يعني درجات السم الموسيقي ثمان [ دو ري مي فا صول لا سي دو ] بعد أن تتمكن منها

وتصل إلى الدو الثانية التي هي الجواب استمر بالارتفاع إلى الري .. ثم انزل إلى الدو الأولى التي هي القرار

ثم أعد نفس الشئ وأصعد هذه المرة إلى المي الثانية

بعد أيام تضيف درجة وهكذا

حتى تصل بعد أيام من التدريب إلى اداء السلم الموسيقي الغليظ و السلم المتوسط و السلم الحاد << وهذه مرحلة صعبة وتحتاج فترة وجهد كبيرين

ملاحظة : لا تهرب من الألحان الصعبة و الدرجات العالية لكن تقوية الشعور و الإحساس باللحن

مهم كذلك كما ذكر هذا الأمر من قبل الأخ صوت_الوطن

ارجو يكون الشرح واضح وسلس

:)

محمود أبوالناظر
19-01-2008, 10:57 PM
جزاك الله على الشرح يا أخانا الغالى
ان شاء الله سؤافيك بالجديد ولن اتردد ان شاء الله
سأعمل بما قلت لى وسأستمر على ذلك وسأتابع معك ان شاء واعتبرنى من الان تلميذ لديك وارجو ان تتبنانى فنيا وان شاء الله ارفع لك مقطع صوتى وتعلق لى علية
وجزاك الله خيرا

عرفات منصر
20-01-2008, 08:40 AM
هههه .. تليميذ ايه يا عم

انا لا زلت اتعلم ولست بشيء ..

ومنتظرين نسمعك :)

محمود أبوالناظر
21-02-2008, 10:30 PM
اخى الحبيب منصر عرفات ممكن تروح لقسم المواهب الانشادية وتعلق على النشيد الخاص بى

عرفات منصر
21-02-2008, 11:10 PM
على طول

ملاحظة : عرفات منصر

محمود أبوالناظر
22-02-2008, 12:18 AM
للمرة التانية اتحرج منك انا اسف
اخى عرفات منصر

محمود أبوالناظر
22-02-2008, 01:53 AM
اخى عرفات منصر لقد حلت المشكلة ولله الحمد اذهب الى القسم وستجد الملف جاهز

محمود ورده
03-07-2008, 04:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله تعال وبركاته

كيف حال الاخوة الاعزاء !
اشتقت اليكم والى نقاشاتكم ومواضيعكم المميز . . .

اليوم ولاول مرة في حياتي اؤدي مع الكورال ومع الالات الموسيقية

احسست بمراراة بعد انتهاء الاداء , لأانني لم اكن اسمع صوتي اطلاقا بينما اسمع اصوات الاخوة اللدين ادوا معي جيدا , هل هدا امر طبيعي ام ان صوتي ضعيف

ول توجد تمارين لتقوية الصوت اكثر

تحيـــــاتي
نريد من حضرتكم تمارين لقوة الصوت

الصريح11
05-07-2008, 02:59 PM
معلومات قيمة

طهارة روح
25-07-2008, 09:00 PM
ماشاء الله عليك اخ منصر ومشكووووووور على الوصفات اللي تحسن الصوت

Dr. AL RAMDAWY
30-07-2008, 10:30 AM
هناك أشياء تدعم قوة الصوت و جماله :

سأذكرها بشكل عام و لن أقتصر على ما يقوي فقط :



1 ـ (التدريب أولاً وقبل كل شيء ) .
2 ـ أكل الثوم .
3 ـ العسل ( يصفي الصوت ويقويه )
4 ـ الخبز الناشف في الصباح الباكر .
5 ـ تجنب البهارات وعلى رأسها الفلفل الحار ( نسميه نحن البسباس ) .
6 ـ الملفوف ( الكوبش ) يفيد أيضاً .<< تليين الحبال
7 ـ قهوة الزنجبيل ( المشروبات الدافئة بشكل عام و كل قهوة طبيعية عدا الشاي و القهوة ) . << تليين الحبال
8 ـ قراءة القرآن من أحسن ما يحسن الصوت و خاصة قراءته في الصبـاح الباكر بصوت مرتفع .

تحياتي

انزين هالأكلات تنفع في تحسين الاداء من جانب الخشم

محمود أبوالناظر
02-10-2008, 05:17 PM
الحمد لله ان قد وجدت الموضوع بعد طول بحث
لى عدة اسئلة اخى عرفات
فبعد ان اخبرتنى عن هذه التمارين وان استمر عليها وبقوة
فأنا دائم التمرين على السلم الموسيقى
ولله الحمد القرار والجواب اصبح من مجال صوتى
والحمد لله اى انشودة الان استطيع تأدية طبقاتها بكل سهولة
وهذا بفضل الله اولا ثم بفضل نصائحك اخوى الحبيب
وقد يصل التمرين الى ثلاث او اربع ساعات متوسط يوميا
ممكن يصبح ست ساعات وممكن يكون ساعاتان ولكن المتوسط ثلاث ساعات يوميا
واثناء ذلك ظهرت لى طبعا عدة اسئلة وعدة نقاط غير مفهومة
ولذلك اتمنى معرفتها منك
1- بالنسبة للعرب والهزات السريعة كيفية تطبيقها؟
2-بالنسبة للقفلة او اخر شيئ فى الانشودة كيفية التمرين عليها؟
3-بالنسبة للمقامات وتعلمها هل لها دور فى تحسين الصوت؟
4-كنت سمعت احد المنشدين يقول ان الانشاد من الحنجرة يتعبها ولكن يفضل اخذ النفس والانشاد من البطن وهذا يريح الحنجرة والصوت (مامدى صحة ذلك وكيفية تطبيقها)؟
5-بالنسبة احيانا من شدة التمرين اشعر بعدم صفاء الصوت فى الجواب وذلك عند التمرين المتواصل كيفية تصفية الصوت عند الجواب بالذات(احيانا الاستاذ محمد العزاوى يكون صوتة كذلك ) هل هذه مشكلة ام ان الاستمرار والاجهاد فى التمرين له مشكلة؟
6-بالنسبة لأنواع الاصوات والصوت الاصح هل يكون من الحنجرة ام الرئتين بمعنى اصح المنشد موسى مصطفى وابو راتب اشعر ان الصوت يخرج من الحنجرة بعكس طارق ابو زياد واشرف زهران يخرج الصوت من الرئتين رقيقا وانا لا اعرف كيف اخرج صوتى وانا استطيع ان اخرجة على الناحيتين ولكن لا اعرف ايهما اصح؟
هذا واتمنى ان ارى اجابة على هذه الاسئلة وفى انتظارك اخى الحبيب
وان شاء الله نكمل باقى الاسئلة فيما بعد

محمود أبوالناظر
04-10-2008, 05:32 PM
الووووووووووووووووووووووووو
انا فى الانتظار

عرفات منصر
05-10-2008, 12:07 PM
أولا : أحييك على همتك .. و أبارك لك تطورك :)

ثانياً : أتمنى أن يشاركنا الآخروةن في إضافة معلوماتهم ؛

ثالثاً :
العرب والهزات أظن أني ذكرتها وشرحتها أنا والبعض من قبل في موضوع مصطلحات في فن النشيد

وذكرنا أنها تتم من الحنجرة و ليس من تجويف الفم ..

للتعلمها فإن أحسن طريقة ـ بحسب رأيي ـ

هي الاستماع بكثرة للمنشدين الذين يؤدونها بمهارة .. و تطبيقا بنفس الطريقة

2
القفلة : نفس الشيء ..

3
المقامات و تحسين الصوت ..
لا أعتقد أن المقامات تحسن الصوت .. لكنها تحسن الأداء .. كما تزيد في قوة الإحساس
إلا أن في التمارين المصاحبة ما يحسن الصوت بنسبة ما

4
الإنشاد من البطن
كلام صحيح .. و المقصود بذلك هو استخدام المعدة في دفع الهواء لتقوية الصوت
و إعطاء إمكانية أكبر للمنشد في التحكم بصوته ..
كيفة تطبيقها ملء الصدر و البطن بصورة معقولة عند الأداء

5
أجهاد الحنجرة في التمرين لعله السبب في التعب المصاحب للأداء ..

6
الأفضل أن تنشد من الرئتين مع البطن

محمود أبوالناظر
06-10-2008, 02:01 PM
ماشاء الله اجوبة مختصرة ورائعة
اسمحلى استكمل باقى الاسئلة
1- الطبقات الصوتية والانتقال من طبقة الى طبقة بسهولة ويسر هل هو ايضا من ضمن مايقدمة التمرين للمنشد ام ان هناك اشياء تجعلة ينتقل بين الطبقات والمقامات بسهولة دون حدوث نشاز؟
2- كنت قد سمعت لقاء للاستاذ سمير البشيرى وتحدث عن المنشد المبتدئ وقال ان دورة الصولفيج مهمة لأى منشد وستضيف الية الكثير ما المقصود بالصولفيج وهل له افادة؟
3- عندنا المشدين المصريين يتمتعون برقة الصوت والصوت الحنون الدافئ ايضا والمنشدين الشاميين يتميزون بقوة الحنجرة وقوة الاداء -هذه ملاحظة وليست حكما- هل من خلال سماعك لى تنصحنى بأن اسيرعلى اى خط منهم هل اتمرن اكثر على رقة الصوت ام على قوة الصوت -انا اعرف انه يجب ان اتمرن على الجميع -لكن اى منهم يناسب صوتى؟
4- اريد ان التحق بمعهد الموسيقى العربية ..... والسؤال هل لذلك فائدة ترجع على المنشد ؟ واى الالات تنصحنى بدراستها ؟ وان كنت احب الاؤرج؟
5- هل التعلم على يد منشد متقن ويعطى دورات من الممكن ان يفيد اى منشد مبتدئ؟
بوركت اخى الحبيب

عرفات منصر
06-10-2008, 04:40 PM
1 - هناك أمران رئيسيان الأول : التمرين .. الثاني الحس الفني لديه
فهو يعرف إذا كان هناك نشاز أم لا بل يمكنه أن يتجنبه باختيار الطبقة المناسبة بحكم معرفته

2 - الصولفيج و الصولفاج هو مصطلح يستخدم للتعبير عن السلم الموسيقي
والمقصود هو التدريب على السلم الموسيقي بمراحله الثلاث الغليظ و المتوسط و الحاد .

3 - أرى أن تتبع أسلوب الشاميين . و على فكرة الكورال المصري عندي أجمل كورال يا ليت تتعلمه .

4 - أكيد يفيد .. كثيراً ..
و بخصوص الآلات فلا أدري لأي غرض تريد أنت .. فإن كنت تريد التدريب على الآله لفهم المقامات
فأنا أرى أن القانون هو أنسب للمقامات العربية .. ثم يأتي العود في المرتبة الثانية

و أنت اختر ما تراه

5 - السؤال الخامس ظريف .. والإجابة أكيــــــــــــــد .

محمود أبوالناظر
06-10-2008, 08:13 PM
حيا الله الهمة
حياك الله اخى عرفات
بالنسبة للنقطة الثالثة
قلت انه من المناسب لى ان اتمرن اكثر على الاسلوب الشامى هل لأن الاسلوب الشامى هو الاصح والاقوى فى النشيد أم لأن صوتى يتناسب مع ذلك اى انك حكمت من خلال صوتى؟
بالنسبة للنقطة الرابعة
لأنى اهتم جدا بالتلحين وايضا لسهولة تعلم المقامات ولحبى كما ذكرت للتلحين فهل الدراسة تفيد فى هذا؟ وحضرتك ذكرت انه تفيد كثيرا وخصوصا القانون؟ وهذا هو التوضيح
بالنسبة للنقطة الخامسة
اعلم ان السؤال غريب لكنى لا اعلم هل اذهب الى هذا المنشد الان ام انتظر لحين تحسن مستواى اكثر فأكثر؟
وهذا هو السؤال....
اخيرا احبك فى الله

عرفات منصر
07-10-2008, 10:01 AM
جميع الألوان الإنشادية لها ميزات ؛ أنا ذكرت لك من قبل فائدة تعلم جميع الألوان.

لكن اختياري للشاميين هو أنك ستجد عدد من يؤدي الإنشاد بالطريقة الصحيحة

عندهم أكثر من غيرهم .. وإلا فلو بحثت في كل بلاد ستجد من هم أساتذة ..

و أنا حكمت من خلال ما شعرت انك بحاجة إليه ..


في النقطة الرابعة : قد ذكرت ان الدراسة تفيد كثيراً

تفيد في تعلم المقامات .. زيادة الإحساس .. تدريب الصوت ... الخ الخ

الموسيقى علم .. و سلاح يستخدمه الناس في الشر أ و في الخير

إلا أن الذين اقتحموا هذا المجال كانوا مهدمين .. فارتبطت الموسيقى بالفحش

كان السلف الصالح يتعلمون كل شيء.. حتى أن منهم من تعلم السحر بهدف معرفة مداخله ومخارجه

حتى يفتي عن علم .. و يعرف كيفية إبطاله و هذا الكلام قد يستغرب منه البعض لكنه وارد في تاريخ الإسلام

بالنسبة للنقطة الخامسة

لماذا تنتظر .. بالعكس الأفضل جداً أن تبدأ الآن ليختصر لك المعلم المسافات

محمود أبوالناظر
16-10-2008, 02:49 PM
بوركت اخى الحبيب

محمود أبوالناظر
19-10-2008, 02:05 PM
معلهش لى سؤال فى طبقات الصوت
كنت اسمع برنامج نغمات الوحى الذى قدم على الاذاعة الايرانية
ويتحدث عن المقامات وان لكل مقام قرار وجواب وجواب الجواب
وذلك فى قرأءة القران
وكان يقول احد الاساتذة
اذا كنت تقرأ القرار على طبقة الرى فيكون الجواب على طبقة الفا
مع علمى ان الرى جوابها هو رى الثانية
هل هذا صحيح ام ان ذلك خاص بالقران فقط
ام ماذا؟

Shahid Hafiz
19-10-2008, 04:25 PM
استمتعت واستفدت من الموضوع كثيراً .. شكراً جزيلاً.

محمود أبوالناظر
19-10-2008, 04:37 PM
ولك جزيل الشكر وهذا هو هدف الاخ عرفات منصر وهدفى ايضا هو استفادة باقى الاعضاء

محمود أبوالناظر
21-10-2008, 03:16 PM
وينك اخوى عرفات

عرفات منصر
28-10-2008, 12:28 PM
العفو على التأخير ....... ظروف

نعم أنا سمعت الحلقات ةركزت على هذه العبارة

وبحثت فيها تطبيقاً ( أقصد قمت بالتطبيق )

والسماع للمقرئين الذين يطبقون هذه الطرق في التلاوة

فتولدت عندي قناعة أن المقصود بالقرار والجواب و جواب الجواب

لدى المقرئين هي الطبقة الغليظة والطبقة العادية و الطبقة الحادة

و إن لم تلتزم السلم كاملاً

هذا ما توصلت إليه والله أهلم بالصواب