العودة   منتديات إنشادكم > القسم العام > رواد الحياة > إنشاد بوك

إنشاد بوك مدونات أعضاء إنشادكم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 06-07-2002, 03:40 PM
الأصيل الأصيل غير متواجد حالياً
الفـــــن الراقــــي
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: قطر
المشاركات: 828
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الأصيل is on a distinguished road
مبتسم فن النشيد وعلم المقامات(مقوماته وأسلوبه وقواعده)


-المدخل/
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد:
فنسأل الله تبارك وتعالى الهداية والسداد والتوفيق في سائر أعمالنا وأن يكتبه في ميزان الحسنات، وأحببت قبل أن نبدأ في دراسة فن النشيد وعلم المقامات أن أنوه إلى ما يلي:
(1) إن طرحي لفن النشيد وعلم المقامات سيكون بحيادية تامة جداً بعيداً عن أي مسألة خلافية فالغرض هو جلب الاستفادة فقط، والغاية منها هو الرقي بالمستوى المرجو والسعي نحو فن راقي أصل لا بديل.
(2) إن الغاية من تعلم فن النشيد وعلم المقامات الإستفادة من قبل المنشد على وجه الخصوص ومحبي هذا المجال على وجه العموم.
(3) هذا الموضوع من الأهمية بمكان لذا فإن المشاركة الفاعلة لا بد منها في هذا الموضوع من رواد هذا المنتدى من أسئلة واستفسارات تنعش هذا الموضوع وتعطيه جوه المطلوب، وكذلك إخواننا المنشدين أن يجودوا علينا بما يحملون من علم ولا يبخلوا علينا فإذا لم يكن هناك مشاركة فعالة ونظرة جادة للموضوع فإننا لن نثمر الإستفادة بالشكل المطلوب.
وفي الأخير أتمنى من الله أن يوفق الجميع وعلى بركة الله نبدأ.
واللقاء بكم يتجدد



التعديل الأخير تم بواسطة : الأصيل بتاريخ 06-07-2002 الساعة 04:01 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-07-2002, 04:55 PM
الأصيل الأصيل غير متواجد حالياً
الفـــــن الراقــــي
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: قطر
المشاركات: 828
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الأصيل is on a distinguished road
مبتسم


المقدمة/
تعلم علم المقامات أصبح ضرورة ملحة في هذا العصر ويحتاج إليه المنشد كما أن القارئ-تالي القرآن الكريم- يحتاج إلى التثقف وتعلم كيفية أداء النغمات والإنتقال من نغمة إلى آخر.لأن لكل فن مقوماته وأسلوبه وقواعده .
والسؤال الذي يضع نفسه: كيف نشأة النغمات؟
ففي القديم كان الإنسان لا يعرف شيء من هذه النغمات والسلم الموسيقي والإيقعات، فكان الإنسان يردد بعض الأصوات من حنجرته، أصوات منسجمة ومع مرور الزمان استطاع أن يختار من هذه الأصوات أكثرها ائتلافاً وانسجاماً فنشأت النغمات، كذلك الأصوات كانت موجودة في الطبيعة كصوت الرياح وحفيف الأشجار وصوت الرعود وصوت العصافير والطيور وصوت الحيوانات.
وكان الهواء عندما يمر على أشجار القصب الفارغ يصدر عنها صفير نتيجة مرور الهواء على هذه القصبة وصار ينفخ فيها، يغلق بعض الثقوب ويترك البعض الآخر مفتوحاً، ويغير أصابعه على هذه الثقوب، فتعطيه أصوات مختلفة بين الحدة والغلظة، ومع مرور الزمن وبواسطة الحاسة السمعية لدى الإنسان والطرب لهذه الأصوات استطاع أن يختار الأصوات المنسجمة أكثر مع بعضها البعض.
إن هذه العملية أخذت آلافاً من السنين حتى استطاع الإنسان أن يتوصل إلى ابتكار هذه الآلات الموسيقية، فمن هنا نشأت فكرة استخدام الآلات الموسيقية.
أما بالنسبة للإيقاعات ونشأتها كان الإنسان يضرب على الخشب فيحدث هذا الصوت إيقاعاً لذيذ فصار الإنسان يضرب على الخشب بشكل عشوائي في البداية، ثم استطاع أن ينظم هذه الضربات، والسكتات. فوجد أن تنظيم الضربات والسكتات وإعادة المحاولة مرات ومرات يعطي للأذن طرباً ونشوى، فمن هنا نشأت فكرة(الإيقاعات) .
أما منشأة الأصوات كان بسيطاً في البداية وبدائياً لا تعقيد فيه ولكن الإنسان استطاع أن يأخذ من هذه الأصوات المنسجمة والمتآلفة وتجميع عدة أصوات مع بعضها البعض فتشكلت لديه نغمات. كل نغمة نتيجة عدة أصوات متآلفة مع بعضها البعض يحدث نغم.
-مثال على ذلك : (مثل الأطعمة تماماً، فسابقاً كان الإنسان لا يستطيع تحضير الطعام الموجود في هذا العصر، وكان الطعام بسيط من ثمار الأشجار والخضار والتمر ومع مرور الزمن صار ينتقي الإنسان مما تحت يديه من فواكه وخضار وحبوب ولحوم ويؤلف بينها ويطبخها على النار فتكونت الأطعمة المتنوعة).
كذلك(النغمات): هي مجموعة أصوات متآلفة مع بعضها البعض تشكل مقامات أو أنغام.
فعلم النشيد سنعيش معه بمشيئة الله تبارك وتعالى في ثلاث محاور أساسية:

1- النغمات أو المقامات. 2- الإيقاعات أو الموازين. 3- السلم الموسيقي.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-07-2002, 04:59 PM
غريب غريب غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 01 07 2002
الدولة: أبـــــــــــوظبي
المشاركات: 392
الجنس :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
غريب is on a distinguished road


مشكووووووووور أخوي .....

وجزاك الله ألف خير


**غريب**








رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-07-2002, 05:30 PM
الأصيل الأصيل غير متواجد حالياً
الفـــــن الراقــــي
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: قطر
المشاركات: 828
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الأصيل is on a distinguished road
مبتسم


مصطلحات لا بد من معرفتها/
أحبابنا رواد منتدى الدرر الإنشادية؛؛؛؛
هناك بعض المصطلحات لا بد من معرفتها قبل الشروع والبدء في دراسة المقامات ومن أشهرها ما يلي:
أولاً: الروجات الموسيقية أو الغربية/ وهي تبدأ من الـ(دو) ثم ترتفع إلى الـ(ري) وهكذا حتى تصل إلى الـ(دو) الثانية وتكون جواباً للـ(دو) الأولى.
ولكل شعب شعب طريقة في استخدام الأسماء الموسيقية السبع، فعلى سبيل المثال:
الألمان يسمون درجات السلم الموسيقي بالحروف (c,d,e,f,g,a,h) والإنجليز يسمونه (c,d,e,f,g,a,b) ويسمي الإيطاليون بالمقاطع (do,Re,mi,fa,sol,la,si) والفرنسيونبالمقاطع (ur,re,mi,fa,sol,la,si).
ويستعمل العرب المقاطع التالية لقربها من لغتهم (دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي).
وتسمى(مازورة) وكلمة مازورة أصلها فرنسي (Mesure) ومعناها المقاس.
والـ(دو-ري-مي-فا-صول-لا-سي-دو) تسمى عند العرب (ديواناً كاملاً)وعند الغرب تسمى(أوكتات أو أوكتاف)، والبُعد بين الدرجة والدرجة تسمى(تون كامل).
ونحن في دراستنا سنضطر لاستخدام ومعرفة هذه الأسماء الأوروبية الغربية لأنها تسهل عملية التعاون مع الأنغام.
ثانياً:علامات التحويل/
وهي علامة توضع قبل الدرجة(النغمة المراد تغييرها سواء بالرفع أو بالخفض، وتوجد مجموعة من العلامات وهي:
علامات الرفع/
1-دييز: وهي الصوت الذي توضع أمامه مسافة 2/1 تون(درجة).
2-نصف دييز: ترفع 4/1 درجة.
3-دييز ونصف: ترفع 4/3 درجة.
4-دوبل دييز: ترفع درجة كاملة أو توناً كاملاً.
علامات الخفض/
1-بيمول: يخفض2/1 درجة.
2-نصف بيمول: يخفض 4/1 درجة.
3-بيمول ونصف: يخفض 4/3 درجة.
4-دوبل بيمول: يخفض درجة كاملة أو توناً كاملاً.
وللدرجات التي ذكرناها ( دو - ري - مي ....... الخ ) تسميات خاصة في الموسيقى الشرقية , فهي تبدأ من طبقة الصول القرار إلى طبقة درجة الصول جواب الجواب , فطبقة ( صول قرار = يكاه ) , ( لا قرار = عشيران ) ، ( سي قرار = كوشت ) ، ( دو الأصلية أو الوسطى = راست ) , ( ري = دوكاه ) , ( مي = بوسليك ) , ( فا = جهاركاه ) , ( صول = نوا ) , ( لا = حسيني ) , ( سي = ماهور ) , ( دو الجواب = كردان ) , ( ري الجواب = محير ) , ( مي الجواب = جواب البوسليك ) , ( فا الجواب = ماهوران ) , ( صول الجواب = سهم ) .
وتوجد علامة إلغاء لكل علامات التحويل السابقة وهي(بيكار) وهي تلغي علامة التحويل السابقة لها في نفس المازورة، بشرط أن يكون لنفس النغمة.
ثالثاً:النشاز/ عند القفز من درجة إلى درجة بطريقة غير صحيحة وغير منظمة تصبح (نشازاً)والنشاز: هو الخروج من مقام إلى أخر غير متناسق مع المقام الأصلي. هو غير مريح للاذن المستمعة.
رابعاً: الجواب/
وهو ازدياد نسبي في عدد النبرات الصوتية. ولنفرض أن الـ(دو) هو 500 اهتزازة في الثانية فإن مضاعفة هذا الاهتزاز إلى 1000إهتزازه يصبح الصوت جواباً. فإذا زادت أو قلت أصبحت نشازاً. والجواب قد يعني عُرفاً (السؤال الموسيقي).
خامساً:القرار/
وهو انخفاض نسبي في عدد النبرات الصوتية. وقد يعني عُرفاً (الجواب الموسيقي).
سادساً: الهارموني/
هي إحدى عناصر الموسيقى الأساسية الأربعة، وقد نشأت تدريجياً وليدة الفكر وليس الطبيعة أو الشعور.. وقد فُسرت لفظة الهارمونية بإصطلاح (التوافق الموسيقي)أو(الموسيقى التوافقيه)... ولم تكن الهارمونية معروفة قبل القرن التاسع عشر إلا أن لها جذوراً عند الشيخ ابن سيناء.. وقد بدأت الهارمونية بعزف أو غناء صوتين مختلفين في وقت واحد تستسيغهما الأذن.. وبعد حوالي 300 سنة من هذه البداية بدأت الهارمونية الحرة غير المتوازنة التي نتج عن تطورها القاعدة التي تنحصر تقريباً في أن يتحرك الصوت العالي في السير إلى أسف، بينما يتحرك الصوت المنخفض-في نفس الوقت- في اتجاه مضاد إلى أعلى أو العكس بالعكس..
والنغمات الختلفة متى صدرت في آن واحد ينتج عنها مركبات صوتية.. والهارمونية هي العمل الذي يدرس هذه المركبات وعلاقتها ببعضها البعض في انسجام يلذ الأذن، ومن هذا أطلق عليها (التوافق الموسيقي).. وقد أكتشف ابن سيناء الهارمونية في نفس الوقت الذي وصل إليها فيه العالمان (هوكبالد وجيدو) كما تحدث أبو نصر الفارابي في كتاب الموسيقي الكبير عن توافق الأصوات وأنواع الأنغام. وصلت درجات الهارموني إلى أربعة عشرة هارموني.
وقد اشتهر في صفوف المنشدين تطبيق الهارموني السادس ويعتبر قرار الجواب و الهارموني الثالث ويعتبر جواب القرار.
وحقيقة أفضل من يؤدي الهارموني على تعدد واختلاف درجاتها هو المنشد (محمد الحسيان).
يتبع الجزء الثاني من المصطلحات الهامة



التعديل الأخير تم بواسطة : الأصيل بتاريخ 06-07-2002 الساعة 05:42 PM.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-07-2002, 06:45 PM
الأصيل الأصيل غير متواجد حالياً
الفـــــن الراقــــي
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: قطر
المشاركات: 828
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الأصيل is on a distinguished road
مبتسم


(*)مصطلحات لا بد من معرفتها(الجزء الثاني)/
أولاً:الجنس(الجمع أجناس)/
يتكون الجنس في الموسيقي العربية من أربعة درجات متتالية، تحصر بينها ثلاث مسافات(وهو ما يعرف في الموسيقى الغربية بإسم (تتراكورد) نفس المعنى.
ولكل جنس طبع مميز تبعاص لاختلاف الأبعاد (المسافات) بين كل درجتين متتاليتين. والجنس هو أساس المقام العربي الذي (يقوم على الجمع بين الأجناس)، ويوجد خمسة في الموسيقى العربية، تحسب أبعادها بالأرباع:
1- جنس تام/ ويساوي عشرة أرباع، مثل مقام الراست والعجم والبياتي.
2- جنس متوسط/ ويساوي تسعة أرباع،مثل مقام الهزام.
3- جنس فوق التام/ ويساوي أحد عشر ربعاً، مثل مقام السيكا.
4- جنس زائد/ ويساوي أثنا عشر ربعاً، مثل مقام النوا أثر.
5- جنس ناقص/ ويساوي ثمانية أرباع، مثل مقام الصبا.
ثانياً:الصوت وأنواع الأصوات البشرية/
كل جسم قادر على إحداث ذبذبات يمكن أن تحدث ضوضاء أو أصوات حسب عدد الذبذبات التي يرسلها في وحدة معينة من الوقت، ويطلق على عددها في الثانية الواحدة (تسمى وحدات هرتز) نسة إلى الفيزيقي الألماني (هينريش هيرتز(1857-1894م).
والضوضاءتكون في حدود 16 ذبذبة في الثانية، بينما الصوت المسموع تكون ذبذباته ما بين 16 وحوالي 16.000 ذبذبة في الثانية، وفوق ذلك حتى 20.000 يسمى طنيناً، وما فوق ذلك فيطلق عليه ما فوق الصوتي (Supersonic)،والأصوات المسموعة ذات الذبذبات المنتظمة، قد تكون نوعاً من الموسيقي، أما غير المنتظمة فهي في عداد الضجيج.
ويتميز الصوت بثلاث صفات هي:
3-الدرجة/ (قد شرحت من قبل)
2-شدة الصوت(قوته)/ وتتوقف على قوة الاهتزازات.
3-النوع/ أي طابع الصوت والصفة الخاصة به.
-أنواع الأصوات:
تتميز أصوات البشرية وتختلف اختلافاً واضحاً متميزاً، بين أصوات الرجال وأصوات النساء وأصوات الأطفال.كذلك تختلف أصوات النساء فيما بينها غلظاً وحِده، وكذلك أصوات الرجال، ولذلك فهي مقسمة كالآتي:
-سبرانو/ وهو أحدّ الأصوات النسائية.
-متزو سبرانو/ وهو أقل حِدة من السوبرانو.
-كُنتر ألطو/ وهو الصوت النسائي القريب للصوت الرجالي.
وأصوات الرجال من الحِده إلى الغلظة كما يلي:
-تينور/وهو الصوت الرجالي الحاد (إبراهيم السعيد-إسامة الصافي-عادل الكندري- رمضان الشيخ- عبد الفتاح عوينات -غسان أبو خضرة-أحمد عبد الرحمن بو خاطر-موسى مصطفى-أبو راتب- عماد رامي-... وأخرون) .
-باريتون/ وهو غليظ عن التينور (محمد عبيد-أبو مازن-.... وأخرون) .
-باص/ وهو أغلظ الأصوات الرجالية (جاسم هجرس-أسعد خليفة(المعلق المعروف في أشرطة الأردن وغيرها)،... وأخرون) .
وتسمى أصوات الأطفال (أصواتاً بيضاء) غير منقطعة.
وبالنسبة لأسماء المنشدين التي سلف ذكرهم ليس من باب الحصر إنما من باب المثال فقط فهناك منشدين لا حصر لهم.
.....................
أعتقد هذا القدر كافي وسامحونا نزلنا المعلومات بكثرة ولكن هذي مصطلحات مهمة يجب تدوينها، في مسودة ولا بد معرفتها قبل البدء في علم المقامات، أما الدروس القادمة إن شاءالله فستطرح على مهل شديد جداً جداً جداً.
واللقاء بكم يتجدد



التعديل الأخير تم بواسطة : الأصيل بتاريخ 06-07-2002 الساعة 09:03 PM.
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-07-2002, 10:32 PM
ايقاع ايقاع غير متواجد حالياً
نشود نشيط
 
تاريخ التسجيل: 20 06 2002
الدولة: امـــــــــــاراتي
المشاركات: 175
الجنس :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
ايقاع is on a distinguished road


مشكور ومعلومات فريدة .....




eqaaa3@hotmail.com

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-07-2002, 01:52 AM
الصورة الرمزية الشراع
الشراع الشراع غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 28 06 2002
الدولة: Jordanian In Sharjah
المشاركات: 427
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الشراع is on a distinguished road


اخي ارجوا ان تشرح على المقامات الفرعية مثل الكرد وغيره




لا تسل عن موطني فهو الشراااااااااااع
دولتي البحر من الشمس شعـــــــــاع
بحرنا ثم الشراع صامد لايستكيــــــــن
لا نبالي بالخطوب ليس منا من يليـن


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07-07-2002, 02:28 AM
الصورة الرمزية المنشد
المنشد المنشد غير متواجد حالياً
نشود متحمس
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: الرياض-الخبر
المشاركات: 109
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 1
Thanked 0 Times in 0 Posts
المنشد is on a distinguished road


شكور
اخوي على المعلومات وترى
حنا ننتظر المزيد

تقبل تحياتي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07-07-2002, 06:22 AM
سالم بافرج سالم بافرج غير متواجد حالياً
المؤسس
 
تاريخ التسجيل: 05 06 2002
الدولة: UAE - Abu Dhabi
المشاركات: 10,172
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 174
Thanked 1,261 Times in 55 Posts
سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute سالم بافرج has a reputation beyond repute


لله يستر ..نحن في المقدمة .. وضعنـــا .. كيف عاد لوكملت ..
أجوك منك أخي الأصيل ,, أن تخفف الدروس علينا ..
يعني مثل ما يقولون .. حبة .. حبة ..

عندي استفسار بسيط
ذكرت إن الهارموني ينقسم إلى 14 نوع .. وذكرت نوعين منها .
السادس و الثالث ..
ممكن توضح البقية لو تكرمت .

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07-07-2002, 10:48 AM
مبدع مبدع غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: الدنيا الفانية
المشاركات: 210
الجنس :
Thanks: 2
Thanked 0 Times in 0 Posts
مبدع is on a distinguished road


الله يفتح عليك أخوي الأصيل ...

نحن نترقب باقي هذه السلسلة الجميلة المفيدة ...

أخي عندي طلب ...
أرجوا في شرح المقامات ضرب الأمثلة ببعض الأناشيد وبعض التلاوات القرءانية لتعم الفائدة وكما يقولون بالمثال يتضح المقال ...


الله يجزاك الجنة .. معليش ثقلنا عليك

أخوك :- مبدع

رد مع اقتباس
  #11  
قديم 07-07-2002, 11:03 AM
الصورة الرمزية بوشهاب
بوشهاب بوشهاب غير متواجد حالياً
... مشرف موقع إنشاد ...
 
تاريخ التسجيل: 20 06 2002
الدولة: :: إنشـاد.نت ::
المشاركات: 773
الجنس :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
بوشهاب will become famous soon enough


علم المقامات ... و الايقاعات ... علم كبيييير ...

يعطيك العافية أخوي الأصيل ... و سلمت يمناك ...

كان بودي اني اناقش بعض المواضيع و لكنني لم اكمل قراءة الدرس ..
ان شاء الله بعد ما اخلص قراءة الموضوع ... سوف اطرح بعض الاسئلة و الانتقادات ... إذا ما عندك مانع اخوي أصيل ...

تحياتي
بوشهاب




... حيّـاكم الله في إنشــــــــاد ...

.:: إنشــاد ... رؤية ثلاثيـة الأبعاد صوت و صورة و الشوق للإبـداع يزداد ::.
www.enshad.net
www.inshad.net

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 07-07-2002, 02:49 PM
الأصيل الأصيل غير متواجد حالياً
الفـــــن الراقــــي
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2002
الدولة: قطر
المشاركات: 828
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الأصيل is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي (غريب) جزانا الله وإياك صالح الأعمال إن شاء الله.
أخي الحبيب (إيقاع) مشكور كل الشكر
أخوي الكريم (الشراع) سأشرح إن شاء الله المقامات الأساسية والفرعية ومالك إلا ما يطيب خاطرك وإنما كان السابق مجرد مدخل للموضوع فقط.
أخي (المنشد) شكراً على كلامك الطيب وتكرم عينك .
وحبيب الكل (Inshad) لا بتضيع ولا حاجة ربك هو الحافظ إن شاء الله، والله يستر علينا جميعاً.
وساحني على المعلومات إلي نزلتها هبشة واحدة زي ما يقولون بس هي معلومات أساسية تسجل وتؤخذ في الحسبان إلى حين الطلب والدرس الثاني لن يؤخذ إلا إذا استوعبت الدروس السابقة.
وبالنسبة للاستفسار عن بقية درجات الهارموني فهي نادرة التعامل في صفوف المنشدين وعادة يستخدمها المطربون تطبيقاً في آلاتهم الموسيقية. ولكن نحن المنشدين نستخدمها بأصوات بشرية والسبب في تعدد درجات الهارموني هو إضفاء لون من ألوان هذا الفن بالدرجة الأولى والشيء الأخر عدم تناسق بعض الأناشيد على الهارموني السادس أو الثالث فبإمكانك إستبداله بدرجة أخرى من درجات الهارموني. وسأرفق بإذن الله في خلال الأيام القادمة شرح تفصيلي بالصوت لأهم درجات الهارموني.
سيد الحبايب (مبدع) طلبك على العين والراس وأحيطك علماً أن المقامات التي سنستعرضها بإذن الله ستشمل الوسائل التوضيحية التالية:
(1) قراءة الفاتحة على هذا المقام.
(2) الاذان على هذا المقام.
(3) الإنشاد على هذا المقام وعرض أنشودتين أو ثلاثة من الأناشيد المعروفة والشهيرة لكي تتضح شخصية المقام.
(4) عرض مفتاح لكل مقام. والمفتاح : هو نغمة أو نشيد أو موال شهير يذكر بهذا المقام ولا بد من حفظه جيداً.
وجزانا الله وإياكم الجنة وما في تثقيل ولا شيء(من كتم علماً ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة).وكلنا نكمل بعضنا البعض وباقي معانا نجوم الإنشاد سيفيضو علينا أيضاً مما أتاهم الله.
أخوي الحبيب الغالي (بوشهاب) إن شاء الله تكمل دراسة الموضوع وتناقش بالراحة وسأكون موجود وفي الإنتظار، وأسألتك وإنتقاداتك على عيني وراسي، شخص مثلك يجيد فن النقد الهداف نحسبك كذلك إن شاء الله .


التعديل الأخير تم بواسطة : الأصيل بتاريخ 07-07-2002 الساعة 03:44 PM.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08-07-2002, 03:34 AM
عادل الكندري عادل الكندري غير متواجد حالياً
منشد كويتي
 
تاريخ التسجيل: 02 07 2002
الدولة: الكويت
المشاركات: 54
الجنس :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
عادل الكندري is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
درس قيم حقيقة ونتمنى المزيد من العطاء ..... وأشكر الأخ الأصيل على هذه المعلومات القيمة ..... وإلى الأمام




الفن بحر عميق ..... والمبدع !! من يبحر فيه بنجاح

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-07-2002, 12:29 PM
الصورة الرمزية KAMO المتحري
KAMO المتحري KAMO المتحري غير متواجد حالياً
نشود نشيط
 
تاريخ التسجيل: 23 06 2002
الدولة: المعهد البترولي
المشاركات: 181
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
KAMO المتحري is on a distinguished road


سهّلت علي مشوار التحري.........


مشكووووووووووووووور................THANKS


والتحري مستمر..........

وفرصة سعيدة بلقاء منشد متميز مثل عــــادل الكنـدري

وهذا يدل على أن الموضوع يستحق 5 نجوم من المتحري.....





www.enshad.net



التعديل الأخير تم بواسطة : KAMO المتحري بتاريخ 08-07-2002 الساعة 12:42 PM.
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-07-2002, 05:46 PM
الصادق الجزائري الصادق الجزائري غير متواجد حالياً
شخصية إنشادية
 
تاريخ التسجيل: 30 06 2002
الدولة: دبي -الامارات
المشاركات: 537
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
الصادق الجزائري is on a distinguished road
عاجل جدا


أخي الكريم الاصيل
أريد أن أتعرف إليك لأني قاطن بدبي فإذا كان عندك وقت فاتصل على الهاتف المتحرك -دبي -0504220374
إسمي الكامل الصادق بن عبد الله محمد ومحب وممارس للنشيد
أرجو التصال أو اعطني رقم هاتفك في الامارات أتصل بك .
فإني غريب وأريد أن اتعرف على من يعرف الاناشيد
الصادق الجزائري





محمد الصادق

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 05:30 AM.



تصميم الستايل | طارق بدار & زينب جمل الليل
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
[الردود و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال رأي إدارة الشبكة]
شبكة إنشادكم العالمية