العودة   منتديات إنشادكم > Inshad.com > إنشاد ميديـا > استديـو إنشادكم > مـقـامـات

مـقـامـات ::قسم مـخـتـص بفن النشيد و دروس المقامات ::

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16-08-2007, 05:49 PM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road
الطرب الأندلسي مع نماذج صوتية لهذا الفن الأصيل


تحتل الموسيقى الأندلسية مكانة خاصة في التراث المغربي، وتحظى باحترام كبير لدى المغاربة، حيث امتزج فيها- دون أنواع الموسيقى الأخرى- الطابع الديني بالطابع الفني، بعبق التاريخ، ليعطي أنغاماً خاصة، فقد تعاطى لهذا اللون الموسيقي العلماء ورجال التصوف، وكان رواده يجمعون بين الحس الفني والوقار الذي يستمدونه من وضعيتهم الدينية، ورغم أن رواد هذا الفن اليوم هم فنانون فقط، فإنهم ما زالوا يظهرون في حفلاتهم بالزي المغربي التقليدي الذي تميز به رجال العلم وعلية القوم، أي الجلباب والطربوش والبلغة، في غالب الأحيان، كما أن كلمات هذا الفن الأندلسي العريق، مستمدة من قصائد شعرية صوفية شهيرة في أغلبها، قبل أن يطعمها روادها بألوان شعرية أخرى تستوحي مادتها من الحياة اليومية في المجتمع المغربي، وتمزج بين الموعظة والمزاح، وبين المدح والغزل الرقيق.

طرب المجد والمناسبات الكريمة

هذا التراث الذي حمله الأندلسيون معهم عند مغادرتهم لبلاد الأندلس تلون بلون الأرض التي احتضنته، فتدرج بين اللون الشرقي في سوريا واللون المغاربي في كل من ليبيا والجزائر وتونس والمغرب، وقد كانت هذه الموسيقى تعرف في المغرب قبل عهد الاستعمار الفرنسي باسم "الآلة" تمييزا لها عن فن السماع الذي يعتمد أداؤه على أصوات المنشدين فقط دون الاستعانة بالآلات الموسيقية، وتتكون الفرقة من مجموعة من المنشدين في نسيج متكامل، يجعل الجمهور أيضا يشارك في الأداء، ويجعل الموسيقى تستولي على كل الجوارح، وتأخذ بالألباب وتحرك الوجدان، فتتوالى الآهات والتكبيرات. وعندما ينفرد المنشد بأداء "تغطية" وينفرد عازف آخر "بالجواب" كما يسمونه يكون هذا الانفراد مؤججا للخلجات. والمنشد لا يغني قطعة موسيقية لكاتبها أو ملحنها بل ينشد تراث أمة، كما يقول الفنان محمد التهامي الحراق. ويضيف أن أهم آلات هذا الطرب تنقسم إلى آلات وترية وأخرى نقرية أو إيقاعية وتشمل الأولى آلة العود، الكمان والربابة في حين تتكون الثانية من "الدربوكة" (الطقطوقة) والدف و الرق (التي تسمى في المغرب بالطر)، وهي من التراث الموسيقي الغنائي المضبوطة علميا، وعلى جانب كبير من الروعة والجمال، الأمر الذي يجعلها أرقى أنواع التعبير الموسيقي في المغرب. موسيقى تعاطاها الفقهاء والعلماء والأدباء، فصانوها إبداعا رفيع النظم والتنغيم والعزف والأداء.

أصول الطرب الأندلسي

ويرجع الباحثون بوادر ظهور هذه الموسيقى إلى فترة الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس، وهذا ما يفسر امتزاج مقومات شرقية بأخرى محلية، مغربية وأيبيرية داخل موسيقى متميزة ظلت تتبلور وتزدهر حتى بلغت تألقها في الأندلس. ونظرا لما كان بين المغرب والأندلس من علاقة وطيدة، فقد انتشرت هذه الموسيقى في كل أجزاء المغرب الكبير، ثم ورثتها بالكامل بعد زوال ملك العرب المسلمين من الأندلس وتفرق أهلها في شمال المغرب، خصوصا في فاس، و سلا ،و تطوان ،و طنجة مكناس، و شفشاون.. وبقيت حية متواترة إلى يومنا هذا. واتخذت في كل قطر من أقطار المغرب الكبير طابعا متميزا، تحت تأثير الظروف البيئية والتاريخية كالتأثير الشرقي والتركي في كل من تونس والجزائر، كما عرفت بأسماء مختلفة حسب الجهات، فهي تعرف باسم "الآلة" في المغرب وبـ"الغرناطي" في تلمسان ونواحيها، وبـ"الصنعة الجزائرية" في الجزائر، وبـ"المالوف" في قسنطينة وتونس وليبيا.

ويؤكد المختصون في فن الموسيقى الأندلسية أن هذه الموسيقى واحدة من الإمدادات والروافد التي تفرعت عن الموسيقى العربية بمفهومها العام، وهي خلاصة امتزاج وتفاعل المعطيات الفنية النابعة من موسيقى العناصر البشرية المتساكنة بالأندلس، وهي العرب والبربر والقوط والصقالبة. وقد أنشأ "زرياب" في قرطبة معهدا موسيقيا طبقت فيه طرق علمية، ومناهج تعليمية مبنية على أسس تربوية.

وحسب الدارسين للتراث الأندلسي فقد ازدهر هذا اللون الفني بالمغرب، بموازاة ترسخه وازدهاره في بلاد الأندلس، كما نشطت الموسيقى الأندلسية- المغربية على عهد الدولة السعدية حيث ظهرت نهضة جديدة بعدما أصابها من خمول وركود وربما اضطهاد على عهد الموحدين، الذين شددوا في تحريم الموسيقى. فبرز عدد من الفنانين من جملتهم "علال البطلة الفاسي" المتوفى سنة 961هـ "الذي استطاع أن يلحن على مقام الذيل نوبة كاملة أطلق عليها اسم استهلال الذيل".

النظام الفني

للطرب الأندلسي بنية متميزة ونظام محكم يتبعه عند الأداء، وتعرف بمجموعة من المكونات تشكل خصائصها الجمالية، كـ(النوبة - موازين الآلة - الصنائع - البغية- التوشية- حركات الميزان – الطراطين والطبوع...)

والنوبة في الاصطلاح الموسيقي المغربي حسب المختص في هذا التراث يونس الشامي: "مجموعة القطع الغنائية والآلية التي تتوالى حسب نظام مخصوص ومعروف، وكل نوبة تحمل اسم المقام الذي بنيت عليه، وعدد النوبات المستعملة في المغرب اليوم إحدى عشر هي: (رمل الماية، الأصبهان، والماية، ورصد الذيل، والاستهلال، والرصد، وغريبة الحسين، والحجاز الكبير، والحجاز المشرقي، وعراق العجم، والعشاق).

ويعرف حاتم الوكيلي ابن المرحوم أحمد الوكيلي- أحد أعمدة هذا الفن بالمغرب - في كتابه "الموسيقى الأندلسية" النوبة تعريفا يرتبط بالوقت، حيث يقال إن لكل نوبة وقتا معينا من الليل أو النهار يعتقد أنه الأنسب، وقد اختيرت القطع الشعرية لنوبات "الآلة" بحيث تتلاءم مع طبيعة التأثيرات النفسية التي تحدثها "طبوعها" من جهة، ومع الأوقات المحددة للعزف أو الغناء على تلك "الطبوع" من جهة ثانية.

ويحتوي هذا اللون الموسيقي على خمسة موازين حسب تسلسلها في كل نوبة: البسيط، والقائم ونصف، والبطايحي، والدرج، والقدام. ويطلق الميزان في آن واحد على الإيقاع وعلى مجموعة الصنائع الملحنة عليه.

وتسمى القطع الشعرية التي تتألف منها النوبات بالصنايع وتكون عبارة عن موشحات أو "أزجال" أو "بروال" وتتكون من بيتين إلى سبعة أبيات، يمكن أن تتكرر داخلها بألحان مختلفة.

يطلق أهل الصنعة على الافتتاحية الموسيقية اسم "البغية" وهي عادة تبرز الطابع الأساسي للنوبة وتهيئ المستمع للدخول في أجوائه. وبعد ذلك تأتي المقدمة الموسيقية للميزان المزمع أداؤه، وتسمى "توشية الميزان". وتكون حركات الميزان وفق حركة بطيئة تتزايد سرعتها تدريجا من أول صنعة في الميزان، وتسمى "التصديرة" إلى آخر صنعة فيه وتسمى القفلة، وتمر بثلاث مراحل: الأولى بطيئة تسمى "الموسع" والثانية معتدلة تسمى "المهزوز" والثالثة سريعة تسمى "الانصراف"، ويعرف الانتقال من مرحلة إلى أخرى بالقنطرة. وتعبر الإنشادات والمواويل -وهي نوعان: إنشاد البيتين وإنشاد الطبوع- عن معان سامية يؤديهما المنشد بجلال ووقار، بأسلوب بليغ ومؤثر، وهو شبيه بالموال في طابعه الانسيابي وقائم على وحدة الطبع، ومزين "بالننات" وهي رنات صوتية، والموسيقى المصاحبة له تقتصر فقط على مرافقته. وعند الإنشاد تظهر في كثير من الصنائع كلمات غريبة عنها تسمى "الطراطين" مثل "يلالان"، "هان ن"، و"طيري طان"، و"طارالطي"، و"طاني طاناي".. والغاية منها إيجاد التوازن بين الجمل القصيرة والجمل اللحنية الأطول منها، وتسمى هذه الصنائع "الصنائع المشغول".

ويشيرالفنان يونس إلى أن الإيقاعات الأندلسية تحمل أسماء عربية وفارسية، لأعلام كحمدان والحسين، أو لمدن كأصبهان والحجاز، وعراق العجم، أو درجات السلم الموسيقي الشرقي كالصيكة، والرصد، والماية، كما تحمل مصطلحات موسيقية كانقلاب الرمل والاستهلال وأسماء غير معروفة كالغريبة المحررة، وغريبة الحسين.

عن مقال "الطرب الأندلسي من الفردوس المفقود إلى الأمل المعقود" للأستاذ عبد العالي الشرفاوي بتصرف


ميزان قيم و نفيس

ميزان القدام

ميزان البطائحي

ميزان بسيط


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27-08-2007, 05:25 PM
الصورة الرمزية بهاء بيلوني
بهاء بيلوني بهاء بيلوني غير متواجد حالياً
عضوية فعـّالة
 
تاريخ التسجيل: 22 06 2007
الدولة: amman
المشاركات: 121
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
بهاء بيلوني is on a distinguished road


موضوع في غايه الروعه

لان الموشحات الاندلسيه تحتل مكانه ثابته في الفن العربي والاسلامي وهو فن رفيع راقى المستوى


الشكر الجزيل لك

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29-08-2007, 01:53 AM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي بهاء على الاهتمام و التقدير لهذه المشاركة المتواضعة

في الحقيقة الموضوع يتناول فقط التراث الغنائي الأندلسي الذي وصلنا في المغرب من خلال المورسكين

أما موضوع الموشحات الأندلسية و التي ظهرت في عهد الدولة المرابطية ثم انتشرت في بلاد الشام و مصر فسأفرد لها ان شاء الله موضوعا مستقلا

دمت على صحة و عافية

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-08-2007, 02:02 AM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


هذه نماذج صوتية من انشاد مجموعة الاعتصام المغربية

شذرات من رمل الماية

انصراف قدام الاستهلال

انصراف قدام الحجاز

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 29-08-2007, 01:34 PM
الصورة الرمزية ♪ عـاشق الأنـغام ♪
♪ عـاشق الأنـغام ♪ ♪ عـاشق الأنـغام ♪ غير متواجد حالياً
: : Mohammed Alomary : :
 
تاريخ التسجيل: 16 02 2005
الدولة: Riyadh
المشاركات: 5,221
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 74
Thanked 442 Times in 12 Posts
♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold


ماشاء الله عليك اخي كنان

موضوع رائع








اللهم اصلح لنا ديننا الذى هو عصمة امرنا ،،
واصلح لنا دنيانا التى فيها معاشنا ،،
واصلح لنا اخرتنا التى اليها معادنا ،،
واجعل الحياه زيادة لنا فى كل خير ،،
واجعل الموت راحه لنا من كل شر ..


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 29-08-2007, 01:36 PM
الصورة الرمزية ♪ عـاشق الأنـغام ♪
♪ عـاشق الأنـغام ♪ ♪ عـاشق الأنـغام ♪ غير متواجد حالياً
: : Mohammed Alomary : :
 
تاريخ التسجيل: 16 02 2005
الدولة: Riyadh
المشاركات: 5,221
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 74
Thanked 442 Times in 12 Posts
♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold ♪ عـاشق الأنـغام ♪ is a splendid one to behold


يستحق التثبيت




رد مع اقتباس
  #7  
قديم 29-08-2007, 09:43 PM
الصورة الرمزية mou7ib
mou7ib mou7ib غير متواجد حالياً
نشود بلاتيني
 
تاريخ التسجيل: 24 06 2005
الدولة: وطن الحب لله و لرسوله صلى
المشاركات: 2,249
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 285
Thanks: 38
Thanked 83 Times in 22 Posts
mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute mou7ib has a reputation beyond repute


أثلجت صدري أخي به\ه المشاركة الرائعة
و منك نتعلم أستاذ الطرب الاندلسي و عاشقه...

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30-08-2007, 04:11 PM
بومحمد السلفي بومحمد السلفي غير متواجد حالياً
نشود متفاعل
 
تاريخ التسجيل: 18 10 2006
المشاركات: 85
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 2 Times in 2 Posts
بومحمد السلفي is on a distinguished road


مشكوور اخوي ..

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 30-08-2007, 04:16 PM
الصورة الرمزية HAMMOOOD
HAMMOOOD HAMMOOOD غير متواجد حالياً
الدرة الألـفـيـة
 
تاريخ التسجيل: 11 09 2004
الدولة: دار الإيمان - عند السد
المشاركات: 1,327
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 12
Thanked 3 Times in 1 Post
HAMMOOOD is on a distinguished road


موضوع رائع في قمة الروووعة

وجزاك الله خير

رد مع اقتباس
  #10  
قديم 30-08-2007, 10:16 PM
الصورة الرمزية baylouol
baylouol baylouol غير متواجد حالياً
وَيخلـُدُ حُـبُّـكَ بعدَ الرَمَقْ
 
تاريخ التسجيل: 03 01 2007
الدولة: ...
المشاركات: 6,456
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز : 250
Thanks: 1,396
Thanked 909 Times in 123 Posts
baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute baylouol has a reputation beyond repute


مشكوور أخي .. جوزيت َ عنا كل خير




قال عليه الصلاة والسلام : " اللهم ّ ألهمني رشدي ، وأعذني من شر ِّ نفسي " رواه البخاريّ


رحمك َ الله يا أبتاه ، !
في ليل ِ عـَــزاء


رد مع اقتباس
  #11  
قديم 31-08-2007, 10:28 PM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـاشق الأنـغـام
ماشاء الله عليك اخي كنان

موضوع رائع



بارك الله فيك أخي الحبيب عاشق الأنغام على التثبيت و التقدير لهذا الموضوع

حفظك الله و سدد خطاك

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 31-08-2007, 10:31 PM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mou7ib
أثلجت صدري أخي بهذه المشاركة الرائعة
و منك نتعلم أستاذ الطرب الاندلسي و عاشقه...

و أثلج صدري أيضا ردك أخي الكريم على هذا الموضوع

بوركت أيها المحب

رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-09-2007, 02:57 AM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنشد القطري
مشكوور اخوي ..

لا شكر على واجب يا أخي الكريم

رد مع اقتباس
  #14  
قديم 02-09-2007, 10:09 AM
الصورة الرمزية حزووومي
حزووومي حزووومي غير متواجد حالياً
درة مـتـألـقـة
 
تاريخ التسجيل: 09 04 2007
الدولة: جدااوي
المشاركات: 769
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 2 Times in 2 Posts
حزووومي is on a distinguished road


موضوع رائع جدا


ومفيد أكثر و أكثر



والأمثلة وضحت المعنى








مشكوووووور ألف شكر

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-09-2007, 03:44 AM
الصورة الرمزية Kinan
Kinan Kinan غير متواجد حالياً
[ يا قدس إنّا قادمون ]
 
تاريخ التسجيل: 20 02 2006
الدولة: في قلب التاريخ الموريسكي
المشاركات: 1,601
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
Kinan is on a distinguished road


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hammoood
موضوع رائع في قمة الروووعة

وجزاك الله خير

حياك الله أخي و شكرا على التعليق الطيب

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 05:59 PM.



تصميم الستايل | طارق بدار & زينب جمل الليل
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
[الردود و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال رأي إدارة الشبكة]
شبكة إنشادكم العالمية