العودة   منتديات إنشادكم > Inshad.com > إنشاد ميديـا > استديـو إنشادكم > مـقـامـات

مـقـامـات ::قسم مـخـتـص بفن النشيد و دروس المقامات ::

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2008, 11:24 PM
الصورة الرمزية عرفات منصر
عرفات منصر عرفات منصر غير متواجد حالياً
| مدير فرقة الثريا الفنية
 
تاريخ التسجيل: 15 06 2006
الدولة: .| اليمن .. صنعاء |.
المشاركات: 2,472
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 520
Thanks: 156
Thanked 152 Times in 16 Posts
عرفات منصر will become famous soon enough





بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة
الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد ،،
و على آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الين وبعد :

انطلاقاً من وصية النبي صلى الله عليه و سلم : " زينوا القرآن بأصواتكم " ..
و قوله : " من لم يتغن بالقرآن فليس منا "
وكذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم :
" ما أذن [ أي ما استمع ] الله لشيء .. ما أذن لنبي حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به "
نقدم هذه المعلومات النافعة حول طرق تلاوة القرآن الكريم من ناحية المقامات ..
و الذي عنونته بـ :


" طرق تلاوة القرآن الكريم بالمقامات "

؛ ؛ ؛

وقد وضعته في قسم المقامات ..
لتعلقه المباشر بالمقامات و الألحان ،، وعدم تعلقه بالتجويد

و أحب التنويه إلى أنني هنا لن أضع أمثلة صوتية لأن مجال الأمثلة الصوتية ليس هنا ،,
و السبب في ذلك أن هذه المعلومات مقدمة للأخوة الذين لديهم معرفة سابقة بالمقامات و شخصياتها ،،
أما المبتدئين فهم يحتاجون أولاًً إلى التعرف على الأمثلة من خلال الدروس المتعلقة بمن يريد التعرف على المقامات ..
ومجالها ليس هنا ..




| علاقة المقامات بالقرآن الكريم |

- هل هناك علاقة بين تلاوة القرآن الكريم والمقامات ؟
الحقيقـة أنه مـا من تـلاوة من التلاوات ( مهما تغيرت )
إلا و هي على مقـام معين .. سواءً كان التالي للقرآن عالماً بذلك أم لا ...
و غالباً ما نجد الأطفال يقرؤون عند دراستهم للقرآن على مقـام السيكا دون معرفة به .
- و ما أجمل أن يكون الشخص إمـامـاً يصلي بالناس ..
و هو عالم بالمقـامـات فتجده يختار المقـام المناسب للآيات والأوقات المناسبة ..


؛

يقول بعض المختصين بهذا الفن : لا يجوز تلاوة القرآن على مقام غير المقامات العربية ، والقضية خلافية .. بسبب تعدد الفهوم لهذا النص النبوي :
أخرج البيهقي و الطبراني ، عن حذيفة بن اليمان قال عليه الصلاة و السلام :
[ اقرأوا القرآن بلحون العرب ، و إياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر ،،
فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنَـوح ،،
لا يجاوز حناجرهم , مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم ]


و المعنى الراجح أن الممنوع هو ان يهتم الإنسان بالتطريب و يضيع الأحكام ،

فالترجيع والتطريب بالقراءة حين يتضمن همز ما ليس بمهموز، ومد ما ليس بممدود، وترجيع الألف الواحدة ألفات، والواو واوات، والياء ياءات، و يؤدي إلى زيادة في القرآن الكريم، فهذا هو الغير جائز .

علمـاً أن الترجيع و التطريب لا يحدث هذا المحضور دائماً ..

و قد قال ابن القيم : إن القراءة بالتطريب والألحان لا تتضمن زيادة في الحروف، وذلك لأنها لا تخرج الكلام عن وضعه، ولا تحول بين السامع وبين فهمه، ولو كانت متضمنة لزيادة الحروف لأخرجت الكلمة عن موضعها، وحالت بين السامع وبين فهمها، ولم يدر المقصود بها والواقع بخلاف ذلك .

و من أراد الاستزادة فليزر هذه الصفحة http://alwaei.com/topics/view/articl...=677&issue=463
؛

| كـيـف كانت تلاوة النبي عليه الصلاة و السلام ؟ وعلى أي مقام ؟|

كانت تلاوته عليه الصلاة و السلام مدّاً .. يقرأ بتأنٍ يُفهم المستمع ما يقول كأنه يخاطبك بالقرآن ،
تصف عائشة رضي الله عنها تلاوته في قيام الليل ..
بأنها كانت تستطيع أن تعد الحروف من شدة التأني في تلاوته عليه الصلاة و السلام ..

أما المقام الذي كان يقرأ عليه النبي صلى الله عليه وسلم .. فلا نستطيع أن نجزم بمقام معين ،،
إلا أن أكثر الروايات و أرجحها تبين أن المقام الذي كان يقرأ عليه هو مقام الجهاركاه .. والله أعلم


استمع للفاتحة على مقام الجهاركاه بصوت الترمذي
اضغط هنا

أو

الفاتحة بمقام الجهاركاه ـ بصوت الترمذي.MP3

؛

| من هو أول من قرأ القرآن الكريم بالمقامات |

قيل إن أول شخص قرأ القرآن الكريم بالمقامات والألحان التي نتداولها اليوم هو :
" عبيد الله بن أبي بكرة الثقفي ـ المكنى بأبي حاتم ـ "
كان يعيش في القرن الأول من الهجرة النبوية .. و كان يقوم بمهمة القضاء بالبصرة .

أما بداية دراسة المقامات العربية بالصورة الموسيقية االتحليلية لكل مقام فقد كانت منذ بداة العصر العباسي ..




| كيف تبدأ تلاوة القرآن الكريم ؟ |

يقول بعض قراء القرآن الكريم [ و هذا الرأي هو الذي أميل إليه .. لتحقيقه إعطاء المقام حقه ] :
( يجب أن تأخذ تلاوة القرآن الكريم سيراً معكوساً .. أي إذا قرأنا بمقام ما ..
ثم انتقلنا إلى مقامات أخرى فينبغي أن نعود إلى المقام الأول بطريقة عكسية فمثلاً :
إذا بدأنا القراءة بمقام البيات ثم انتقلنا إلى الصبا ثم الحجاز ..
فيجب أن نعود إلى الصبا ثم نختم بالبيات ) .
و كذلك الحال بالنسبة للطبقات الصوتية فينبغي أن نبدأ بطبقة صوتية منخفضة ,،
و لايصح أن نبدأ التلاوة بطبقة صوتية عالية .. وعند الختام ينبغي أن نختم التلاوة بنفس الطبقة التي بدأنا بها أي نعود إلى القرار ..

و هنا مـلاحظة أحب ذكرها .. و هي أنني هنا أتحدث من الناحية الجمالية للتلاوة .. و لا يعني قولي : " لا يصح " أو " لا يجوز "
أن الشخص يأثم .. فالأمر أيسر من ذلك .. عدا ما يخص الحديث الذي ذكرناه سابقاً


للوقاية : لكي لا ينشز القارئ للقرآن فعليه بما يلي :
1. الحفاظ على وحدة الإيقاع الصوتي .
2. أن لا يرفع صوته أكثر ممـا ينبغي .
3. أن تكون سرعته ثابتة .


و استجابة لطلبات الأعضاء في وضع أمثلة صوتية .. سأضع هنا الأمثلة على مراحل التلاوة

و هي ثلاث مراحل : 1 / القرار ( و به تبدأ التلاوة ) ..... 2 / الجواب ( و نصعد إليه في أواسط التلاوة ) ..

3 / جواب الجواب ( و يتم الصعود إليه ثم العودة للجواب , ثم الانتهاء بالعودة للقرار و به تختتم التلاوة )

و تسمى القراءة بالطبقات الثلاث [ قراءة المقام كاملاً ]

ملاحظة مهمة : ينبغي يكون الانتقال من مرحلة لأخرى عند المدود , و أحكام التلاوة كالإدغام و الإخفاء

استمع الآن لربط مرحلة القرار بمرحلة الجواب ( عند كلمة جاؤوها )

اضغط هنا

أو

ربط مرحلة القرار بالجواب.MP3

و هنا استمع لربط مرحلة الجواب بمرحلة جواب الجواب ( عند كلمة وإن الدين لواقع )

ربط الجواب بجواب الجواب

أو

ربط مرحلة الجواب بجواب الجواب.MP3

و الآن استمع للمراحل الثلاث ( الاستعاذة في القرار ـ و البسملة و ما بعدها في الجواب ـ

و عند كلمة إذا يغشاها في جواب الجواب ) رحمك الله يا عبد الباسط

المراحل الثلاث

أو

الربط بين مراحل التلاوة الثلاث ـ قرار ـ جواب ـ جواب الجواب.MP3

؛





| طرق قراءة القرآن الكريم بالمقامات|
...ــــــــــــــــــــــــــــــــ~~~ــــــــــــ ــــــــــــــــــــ...

طرق تلاوة القرآن الكريم من ناحية المقامـات تُقسم إلى أربع طرق :

1 / القراءة الموسـعـة . 2 / القراءة التركيزية .
3 / القراءة المتنوعة . 4 / القراءة التركيبية .
وتقسم القراءة التركيبية إلى : 1 متجانسة / 2 متماثلة / 3 متباعدة



أولاً القراءة الموسعة :
هي القراءة التي تكون على مقام واحد .. وتسمى المبسوطة .
مثلاً [ نبدأ بالبيات , و يكون الصعود في أواسط التـلاوة بجواب المقـام وعند ختام التـلاوة نصعد لجواب الجواب ..
ثم نعود إلى الطبقة التي بدأنا بها ونختم التلاوة ] .




ثانياً : القراءة التركيزية : .. وتسمى المركزة ،،
و هي التلاوة التي نقرأ فيها على مقام واحد نجعله أساساً لقراءتنا ,,
و نخرج منه بحسب الضرورة .. ثم نعود إليه مرة أخرى .. و هكذا يتكرر الخروج ..
حسب ما تقتضيه المعاني و الألحان و طرق تطبيقها .
مثال : نقرأ على مقام البيات ثم نمر بآيات تتحدث عن العذاب و الظلم ..
فنخرج إلى مقام الصبا و بعد هذا الخروج نعود إلى البيات ،،
وعند بعض الآيات نخرج مثلاً إلى العجم ثم نعود للبيات ..
في هذه الحالة نقول : إن المقرىء يركز على مقام واحد في تلاوته ..
وعلى سبيل المثال نجد الشيخ الطبلاوي من الذين يتلون القرآن بطريقة التلاوة التركيزية ..
و أساس تلاوته هو مقام الرست ..
و من القراء الذين يجعلون الرست هو المقام المركزي عند التلاوة بالطريقة التركيزية :
[ الشيخ راغب مصطفي غلوش و الشيخ متولي عبد العال] .
و عادةً فالقراء الذين يتلون بطريقة التلاوة التركيزية يكون الأساس لديهم هو مقامي : الرست والنهاوند .. و ذلك لاتساعهما ..
كما أن الرست عادة يُقرأ بعد البيات عندما تكون الطبقة الصوتية منخفضـة ,،
و يقرأ الصبـا بعد البيـات عندما تكون الطبقة الصوتية مرتفعة .




ثالثاً : القراءة المتنوعة :
هي القراءة على أكثر من مقـام ولكن بطريقة كاملة .. و تسمى الترتيبية ..
فمثلاً نقرأ على مقام البيات ثم ننتقل إلى الصبا و نـقرأ على مقام الصبا قراءة كاملة أي بمراحله الثلاث : [ القرار ـ الجواب ـ جواب الجواب ] لكل مقام ..
ثم ننتقل بعدها إلى الحجاز ثم إلى النهاوند ثم إلى السيكا ..
أي قراءة المقام كاملا ً في كل مرة .




رابعاً : القراءة التركيبية :
هي القراءة التي تشمل ثلاث حالات :
[ قراءة تركيبية متجانسة وقراءة تركيبية متماثلة وقراءة تركيبية متباعدة ]

و هي التي تشمل عدة مقامات إلا أن هذه المقامات لا تقرأ بصورة كاملة ..
بحيث نقرأ مقاماً معيناً ثم نخرج منه إلى مقام آخر قبل أن نأتي بصورته كاملة
ونقصد بالصورة الكاملة [ القرار و الجواب وجواب الجواب ] كما وضحنا سابقاً ..
هذه القراءة تسمى بالتركيبية .

1 / القراءة التركيبية المتجانسة : يمكن أن نوضحها بما يلي :
في فروع كل مقام هناك اتصالات لا إرادية ببعض المقامات ..
( أي أننا أحياناً نقرأ على مقـامٍ ما ، و لكي نُـشبع المعنى و النغمة يتطلب ذلك الخروج إلى نغمة أخرى ..
لكي نعطي اللحن حقه ) .
مثل الصبا عندما نخرج منه إلى العجم .
هذا الترابط اللاإرادي هو الحالة الأولى من القراءة التركيبية المتجانسة ..


تنبيه : عندما نقول : انتقال لا إرادي .. فلا نقصـد بذلك أن القارئ ينتقل بدون إرادته ..
و إنما نقصـد أن التناسق اللحني يجعلك تشعر أن الأفضل أن ننتقل إلى المقام الذي ستنتقل إليه .

؛

أما الحالة الثانية :
عند القراءة على مقـام معين فعند الرغبـة في الخروج منه إلى مقـام آخر ..
يجب القراءة على لحن يسمى بـ [ الرابط ] هذا الرابط اللحني يربط بين المقام الأول والمقام الذي نريد الخروج إليه ..
ومثال ذلك : مقام الصبا .. عندما نريد الخروج منه إلى السيكا فهناك رابط لحني يسمى مقام الرَمَـل .


و هنا ملاحظة : وهي أنه لا يشترط وجود الرابط اللحني بين جميع المقامات ..
فهناك مقامات يمكن الانتقال من أحدها إلى الآخر بدون هذا الرابط بسبب التقارب بينهما
كالبيات و الرست .



2 / القراءة التركيبية المتماثلة : هي ختام مرحلة من مقام ما تكون مماثلة لبدء مرحلة لتلاوة جديدة على مقام آخر ،،
نـتجت عن تقـارب شديد بين المقامين .
مثلاً : عندما نبدأ التلاوة على مقـام البيات نبدأ بالقرار ثم ننتقل إلى الجواب ..
و نستمر بتـلاوة مـقـام البيات ..
حتى نصل إلى مرحلة ننتقل فيهـا لا إرادياً إلى مقام شبيه جداً بمقام البيات
[ لنفترض مثلاً أننا انتقلنا إلى الرست و هو مقام يرتبط وحده بالبيات ] .




3 / أما القراءة التركيبية المتباعدة :

فيبدو أن معناها أصبح واضحاً .. لكنني لا زلت أبحث فيه و سوف أضيفه لاحقاً لإن شاء الله تعالى





أعزائي الكرام .. قدمت هذه المعلومات لإفادة قراء القرآن الكريم ..


علماً أن هذه الطرق ليست مقتصرة على التلاوة ..

إلا أن وضع المعلومات متعلقة بالتلاوة يحقق تجديداً في القسم

والذي أرجوه .. أن يتم تطبيق هذا الدرس .. حتى يؤتي ثماره ..

فقد بحثت في هذا المجال وجمعت المعلومات المتفرقة ..
لأخدم محبي فن المقام ..



و لست ماهراً في ذلك .. إنما نحن متعلمين

أخوكم

monassar








ملاحظة : لقد قام أحد الأخوة بنسخ هذا الموضوع قبل و طرحه في منتدى يشبه منتدانا ..

ولعلكم لا تجدون فيه التعديلات الأخيرة التي أضفتها

ولم أجد ذكر المصدر في ذلك المنتدى وهذا هو عنوانه :

http://fl-studio.net/vb/showthread.php?t=444

و كما أخبرتكم أنني كنت أتوقع أن يقوم الكثير من المهتمين

في عدة منتديات بنقل هذا الموضوع .. و جدت منتدى آخر بالصدفة قد نقل الموضوع كما هو .. و هذا عنوانه

http://www.jame3a.com/vb/showthread.php?t=31250

وهذا منتدى آخر :

http://www.qusra.net/qusra/showthread.php?p=55384

وهذا أيضاً :

http://www.al-etqanschool.net/vb/showthread.php?t=5257

وهذا كذلك :

http://www.el7ara-pal.com/forums/t12434.html

و هذا :

http://www.6awerha.com/vb/showthread.php?t=82

و الحقيقة أتمنى التوفيق لكل من ينقل هذه المعلومات

.. و الذي يهمني أن ينتفع به الناس

راجياً أن لا ينسب أحد هذا الجهد لنفسه




التعديل الأخير تم بواسطة : عرفات منصر بتاريخ 14-12-2008 الساعة 10:51 AM.
رد مع اقتباس
قام الأعضاء بالأسفل وعددهم "3" ، بتقديم الشكر الجزيل لـ " عرفات منصر " ، على هذا الموضوع الرائع :
  #2  
قديم 04-05-2008, 11:32 PM
الصورة الرمزية Ahmed Shahwan
Ahmed Shahwan Ahmed Shahwan غير متواجد حالياً
:: مشرف إنشاد ميديا
 
تاريخ التسجيل: 30 05 2005
الدولة: Toronto - Canada
المشاركات: 14,093
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 500
Thanks: 1,898
Thanked 3,706 Times in 323 Posts
Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute


ما شاء الله




ياعرب إتقنوا عملكم , صلى الله عليك وسلم يا رسول الله يا بسمة للدنيا بأكملها


كليب غالية - 2014
http://www.youtube.com/watch?v=c1bQhtpuyMI

إبراهيم السعيد



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-05-2008, 11:34 PM
الصورة الرمزية Ahmed Shahwan
Ahmed Shahwan Ahmed Shahwan غير متواجد حالياً
:: مشرف إنشاد ميديا
 
تاريخ التسجيل: 30 05 2005
الدولة: Toronto - Canada
المشاركات: 14,093
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 500
Thanks: 1,898
Thanked 3,706 Times in 323 Posts
Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute Ahmed Shahwan has a reputation beyond repute


بدنا امثلة صوتية حبيبي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-05-2008, 11:35 PM
الصورة الرمزية ||SAUD||
||SAUD|| ||SAUD|| غير متواجد حالياً
طموح لا يتوقف | مدير قروب الشرقية
 
تاريخ التسجيل: 19 03 2007
الدولة: Al _ Khobar
المشاركات: 5,559
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 140
Thanks: 1,190
Thanked 1,960 Times in 72 Posts
||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute ||SAUD|| has a reputation beyond repute


ماشاء الله جهد مبارك

الله يجزاك خير

ياليت لو حطيت مقاطع لتلاوات مختلفه بكل مقام




[COLOR="RoyalBlue"]عيش الحياة
[/COLOR
علمتني " سليمه " دروساً

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-05-2008, 11:47 PM
الصورة الرمزية أسد انشاد
أسد انشاد أسد انشاد غير متواجد حالياً
عضو شرف
 
تاريخ التسجيل: 31 05 2005
الدولة: بين السقف وأساسات بيتي!
المشاركات: 7,964
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 500
Thanks: 35
Thanked 137 Times in 11 Posts
أسد انشاد is on a distinguished road


نفيس نفيس
جزاك الله كل خير..
لي عودة مع قراءة متمعنة




نعنع كؤوسك إن أردت إدارة ... لا خير في شايٍ بلا نعناعِ


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-05-2008, 01:53 AM
أمّ المعتصم أمّ المعتصم غير متواجد حالياً
نشود بلاتيني
 
تاريخ التسجيل: 08 10 2006
الدولة: ـ مصحفٌ يمشي وإسلامٌ يُرى
المشاركات: 6,551
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز : 580
Thanks: 625
Thanked 178 Times in 31 Posts
أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute أمّ المعتصم has a reputation beyond repute


هذا ما أريدُ وأحتاج والجميع أيضاً

قرأت الشيء القليل والباقي على عجل وأردت التّعليق ليبقى ضمن مشاركاتي فأعود إليه بذهنٍ نقيّ

جزاكَ الله خيراً على جهدك في جمع الموضوع وباركَ في نهجٍ تشاركنا لتفيدنا




بالروح بالدم نفديكِ يا درعا

بالروح بالدم نفديكِ سوريّا


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-05-2008, 04:14 AM
الصورة الرمزية :: هـارمـونـي ::
:: هـارمـونـي :: :: هـارمـونـي :: غير متواجد حالياً
كنت
 
تاريخ التسجيل: 04 03 2004
المشاركات: 5,032
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 500
Thanks: 22
Thanked 230 Times in 12 Posts
:: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold :: هـارمـونـي :: is a splendid one to behold


الله يجزاك خير اخوي

موضوع جميل جدا ً

و مفيد و جديد علينا

دائما ً ما يربط الناس المقامات بالفنون الموسيقية او بالغناء ايا ً كان ( اغنية او نشيدة )

لكن نسينا الجانب الاهم اللي هو القرآن


يعجبني الشيخ مشاري العفاسي بتناوله المقامات و اتقانه لها في جميع تلاواته

مع ان كثير من السلفيين اكلوه وبعضهم وصل لتكفيره بسبب تفننه في المقامات في قراءة القرآن


سبحان الله ايضا ً تذكرت مشايخ الحرمين

كلهم بلا استثاء معلقين على مقام واحد

وهالشيء يعابون عليه

يعني المشايخ السديس و الشريم كلهم على مقام رست

من بداياتهم في الصلاة في الحرم و هو على نفس المقام

نفس الشيخ الحذيفي معلق على مقام الرست

و آل الشيخ معلق على الصبا

و الثبيتي معلق على السيكا


كل واحد حاجز مقام للأبد ما يغيره

اعذرني خرجت عن الموضوع هي شغلة جت في بالي


بالنسبة للنقطة اللي ذكرتها

تنبيه : عندما نقول : انتقال لا إرادي .. فلا نقصـد بذلك أن القارئ ينتقل بدون إرادته ..
و إنما نقصـد أن التناسق اللحني يجعلك تشعر أن الأفضل أن ننتقل إلى المقام الذي ستنتقل إليه .

معلومة جميلة

سبحان الله امام مسجدنا متقن للمقامات

و زحمة من الناس تصلي عنده يرتاحون لتلاوته

الا انه في بعض الاحيان يزعجني بقرائته

و السبب انه يحيرك احيانا ً انه راح يدخل على مقام معين و ما يدخل

و احيانا ً هو بنفسه يتوه و يضيع في دخلته على مقام معين

وهكذا


ما ابي اطول

الموضوع جميل جدا ً اخوي الله يعطيك العافية

جهد تشكر عليه و يستاهل الموضوع الخمس نجوم اللي حطوها لك

ما قصرت

عسى الله يكتب اجرك


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-05-2008, 09:22 PM
الصورة الرمزية عرفات منصر
عرفات منصر عرفات منصر غير متواجد حالياً
| مدير فرقة الثريا الفنية
 
تاريخ التسجيل: 15 06 2006
الدولة: .| اليمن .. صنعاء |.
المشاركات: 2,472
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 520
Thanks: 156
Thanked 152 Times in 16 Posts
عرفات منصر will become famous soon enough


يا هلا ومرحباً

و إياكم

من خلال مشاركاتكم تبين أكثر أن الموضوع و الشرح واضح و مفيد ..

ويخدم الباب

الأخوة

Ahmed Shahwan

||SAUD||


أنا ذكري في مقدمة الموضوع أنني لن أضع أمثلة صوتية

::

لكن بعد طلبكم .. إن شاء الله أعود لوضع أمثلة على بعض الأشياء

بس لاحقاً متى تيسر لي ذلك

علماً أن طلبكم في البال .. وعلى العين والراس



أسد انشاد

ياسمين دمشق


بانتظار عودتكم واستفادتكم



أخي هارموني

أحسنت في كلامك

الشيخ مشاري كان في البداية مواضب على مقام النهاوند

لكن بعد ما ذاع صيته ـ يبدو لي والله أعلم ـ

أنه توجه لدراسة المقامات حتى أنني سمعت له

تلاوة على البيات , و الحجاز , و الكرد , وكل المقامات الرئيسية تقريباً

و الحقيقة أنا مستغرب أن هناك من ( أكلوه ) حسب تعليقك .. و كفروه



أما أئمة الحرم بارك الله فيهم فأظن أن ملازمتهم لمقام الرست متعمدة

نظراً لشيخصية مقام الرست .. فهو يتصف بالفخامة والأبهة و الاستقامة

ولذا فهم يقرؤون به لأنه ( رسمي ) إن صح التعبير .. ويرونه يليق بالحرم

؛

فيما يتعلق بإمامكم فأنا أظن أنه في فترة تطبيق [ تجريبي أو تثبيتي ] لما تعلمه في هذا المجال

و أؤكد لك أنه بعد فترة لن يجد التوهان الذي أشرت إليه ..

أنا مجرب هذا الشيء .. فأنا أنوب إمامنا في مسجدنا .. و حينما أصلي

أتلو و أتنقل في المقامات .. وطريقتي في التلاوة هي الطريقة التركيزية

أحس أنها تنقل المصلين من معنى إلى آخر حسب ما تقتضيه الآيات

؛

و وجدت ان هذه الطريقة [ على الأقل بالنسبة لي ] :

تناسب أكثر أن يكون المقام المركزي هو السيكا .. لتناسبه مع أكثر من مقام حنون ..

فهو يناسب الحجاز .. والبيات .. و الصبا .. و السيكا المستعار .. و الرمَل

[ وإن شاء الله لاحقاً أضع درساً حول المقامات المنسجمة ]

و أستطيع الخروج منه إلى المقام المناسب للآية .. و الذي من خلاله أعبر

عن المعاني الموجودة في كلام الله عز و جل



لنا عودة إن شاء الله .. لإثراء الموضوع






حكمة الأسبوع || كن عابداً لله كما يجب ؛ يعطك الأجر كما تحب .
62


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-05-2008, 05:20 AM
الصورة الرمزية { قـوربـا ]
{ قـوربـا ] { قـوربـا ] غير متواجد حالياً
[ أم روضـة ]
 
تاريخ التسجيل: 08 11 2005
الدولة: دبي دانة الدنيا
المشاركات: 6,496
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 197
Thanked 274 Times in 25 Posts
{ قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of { قـوربـا ] has much to be proud of


موضوع رائــع كنت أتمنى وجوده من زمان =)

معلومات جميله نتمنى الجميع يستفيد منها و يطبقها ..


اقتباس
دائما ً ما يربط الناس المقامات بالفنون الموسيقية او بالغناء ايا ً كان ( اغنية او نشيدة )

لكن نسينا الجانب الاهم اللي هو القرآن

فعلا ً ..

شخصيًا أفضل مقام البيات + الحجاز + أهم شي الصبا ،

لأن شي طبيعي الواحد يتأثر بالحزن بالتالي نتأثر بأجمل الكلام .. كلام الله عز و جل

ننتظر بقية الموضوع أخي الكريم ^ ^




سبحانك اللهم و بحمدك_أشهد أن لا إله إلا أنت_أستغفرك و أتوب إليك
:: اللهم أعنا على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك ::


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-05-2008, 10:35 AM
جريح الصمت جريح الصمت غير متواجد حالياً
mto سابقا
 
تاريخ التسجيل: 03 02 2005
الدولة: جسدي بماليزيا وروحي بالرياض
المشاركات: 1,692
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 316
Thanked 0 Times in 0 Posts
جريح الصمت is on a distinguished road


طرح رائع جدا

كم نحتاج ان نتثقف بهذا العلم لنزيد من تلاوتنا وتدبرونا وخشوعنا في القرآن

كتب الله أجرك اخي

بس عندي أستفسار عن الحديث اللي وضعته بالبداية :
قال عليه الصلاة و السلام :
[ اقرأوا القرآن بلحون العرب ، و إياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر ،،
فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنَـوح ،،
لا يجاوز حناجرهم , مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم ]

(درجته) والرواي جزيتا خيرا






الحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله



رد مع اقتباس
  #11  
قديم 06-05-2008, 02:07 PM
الصورة الرمزية بو ياسر
بو ياسر بو ياسر غير متواجد حالياً
"غزة.. سطر جديد في تاريخ العزة"
 
تاريخ التسجيل: 16 10 2002
الدولة: المحرق
المشاركات: 840
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 130
Thanks: 344
Thanked 333 Times in 32 Posts
بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute بو ياسر has a reputation beyond repute


رائع جدا

أنا من ناحيتي أمنحك وساما خاصا ربما لا يكون معترفا به في المنتدى

ولكنه تعبير عن إعجابي واستفادتي من الموضوع


تحياتي الخاصة لك

بارك الله فيك






رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-05-2008, 02:25 PM
محمد الحذيفي محمد الحذيفي غير متواجد حالياً
:: FaLcOn STUDIO ::
 
تاريخ التسجيل: 04 12 2006
الدولة: Yemen / Sana'a
المشاركات: 8,315
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 115
Thanks: 233
Thanked 1,018 Times in 80 Posts
محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute محمد الحذيفي has a reputation beyond repute


جميل اخي..

بس ياريت امثله صوتيه...








رد مع اقتباس
  #13  
قديم 06-05-2008, 04:38 PM
الصورة الرمزية محمود العالول
محمود العالول محمود العالول غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 20 10 2005
المشاركات: 314
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 22
Thanked 42 Times in 16 Posts
محمود العالول is on a distinguished road


جزاك الله خيراً وجعله في موازين حسناتك






رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-05-2008, 06:32 PM
الصورة الرمزية عرفات منصر
عرفات منصر عرفات منصر غير متواجد حالياً
| مدير فرقة الثريا الفنية
 
تاريخ التسجيل: 15 06 2006
الدولة: .| اليمن .. صنعاء |.
المشاركات: 2,472
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 520
Thanks: 156
Thanked 152 Times in 16 Posts
عرفات منصر will become famous soon enough


آمين و بارك الله فيكم

شكراً لكم جميعا .. و شكراً لمن منح الوسام

..

وعن الأمثلة .. ابشروا بخير .. متى تيسر لي ذلك

..........

رد مع اقتباس
  #15  
قديم 07-05-2008, 01:50 AM
الصورة الرمزية نهاوند-عجم
نهاوند-عجم نهاوند-عجم غير متواجد حالياً
[ مشرف مقتطفات ]
 
تاريخ التسجيل: 02 11 2006
الدولة: في قلبٍ أحببته
المشاركات: 2,528
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 550
Thanks: 656
Thanked 359 Times in 49 Posts
نهاوند-عجم will become famous soon enough


راجع لك ياسيدي


ما اقدر افوت مواضيعك ..




عــــــدنــــــــــا

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 02:55 AM.



تصميم الستايل | طارق بدار & زينب جمل الليل
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
[الردود و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال رأي إدارة الشبكة]
شبكة إنشادكم العالمية