العودة   منتديات إنشادكم > القسم العام > رواد الحياة > إنشاد بوك

إنشاد بوك مدونات أعضاء إنشادكم

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 10-08-2010, 07:53 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute
الآلات الموسيقية في ضوء المكتشفات الأثرية في سورية ..للأستاذ " خالد كيوان "


بسم الله الرحمن الرحيم


الإخوة والأخوات في إنشادكم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ضمن أعمال مجموعة رؤيتنا فنية


نقدم لكم هذه المحاضرة للأستاذ الدكتور خالد كيوان


لرؤية أعمق حول بداية نشأة الآلات


؛


والأستاذ خالد هو مدرس مادة المسكوكات القديمة في كلية الآداب قسم التاريخ ومتخصص في هذا المجال
ونظراً لأهمية المحاضرة من الناحية العلمية والثقافية ننقلها كاملة

















يقول الشاعر جوفينال 65 ـ 128م:
(لقد أخذ نهر العاصي منذ مدة طويلة يصب مياهه في نهر التيبر حاملاً معه رطانته وعاداته وقيثارته وأوتار عوده...)
ويقول يوحنا فم الذهب:
(إنّ التراتيل تقليد تراتيل الملائكة والموسيقى إلهام من روح القدس).


• تشير الدراسات الأثرية في سلوفاكيا العثور على عظم فخذ دب صغير يحتوي على أربعة ثقوب،
خلفها إنسان نياندرتال حوالي(45000) سنة، مما أثار اعتقاد العلماء بأن إنسان نياندرتال هو أول من عرف فنون الموسيقى.
(عن د. سلطان محيسن).


إن دراسة المكتشفات الأثرية في بلاد الرافدين قد سلّطت الضوء على الفنون التصويرية

وساهمت في تمييز مجموعة من الأدوات الموسيقية نذكر منها آلة الجنك الوترية التي تأخذ شكل قوس،
وقد اكتشف لها مثيل في مقابر أور ، وتؤرخ إلى الألف الثالثة ق.م،
وتتألف من صندوق صوتي يزينه رأس عجل، وله إحدى عشر وتراً، كما اكتشف في مدافن أور المزامير المزدوجة،
وأثبتت الدراسات الأثرية وجود آلات موسيقية لدى الأكاديين من نوع الآلات الوترية المؤلفة من سبعة أوتار.


• ونميز في زمن الكاشيين آلة اللير ذي الأوتار، والعود الذي له ساعد طويل،
ثم عرف الأشوريون اللير والهارب والجنك والعود والمزمار المزدوج.


أما في مصر القديمة، فتظهر الآلات الموسيقية كاللير والقيثارة والمزامير بأنواعها والآلات الإيقاعية كالطبول.


•وكانت طقوس الدفن السائدة في مصر القديمة تقتضي دفن الآلات الموسيقية مع الموتى الموسيقيين.


أما المزامير المزدوجة المؤلفة من أنبوبين مختلفي الاتجاه لم تظهر في مصر إلا في زمن الإمبراطورية الحديثة.


•في سورية القديمة، تظهر المغنية إنانا أو أورنانشي أو أورنينا في معبد نينيا زازا وهي تعزف على قيثارتها الوترية وتؤرخ إلى منتصف الألف الثالثة ق.م.


في حين قدمت لنا أوغاريت أول نوتة موسيقية إلى جانب قارعة الصنج المصنوع من العاج،


إذ تظهر بهيئة فتاة جاثيةً على ركبتيها تحمل بكلتي يديها صنج تقرع به.








فن الموسيقى من وجهة نظر الأسطورة :


¨تذكر الأساطير اليونانية بأن الإله هرمس ( تعالى الله عن ذلك ) هو من ابتكر آلة اللير
بإفراغ صندوق سلحفاة من محتواه وإضافة ثلاثة أوتار إليه.


¨ينسب للإله أبولون (رب المدينة وملهم الشعراء والموسيقيين وقائد ربّات الفنون) قصة ابتكاره آلة اللير أو القيثارة.


¨بينما يعتبر مزمار بان كإشارة للرعاة، فهو من ابتكر آلة سيرينكس (Syrinx)،


وتقول الأسطورة بأن الإنسان القديم عندما نسج الخيال حول إحدى عرائس المياه حيث أولع بإحداها بان رب الرعاة،


فتبعها، فما كان منها إلا أن تحولت إلى قصبة قطعها بان وجعل منها آلة موسيقية ذات سبع قصبات عفت بذلك الإسم؛
وتضيف الأسطورة اليونانية بأن (أوتيرب) الذي يعتبر رب الطرب والسرور والنفخ بالمزمار هو من اتخذه رمزاً له.


¨أما أسطورة ديونيسيوس، فنلاحظ فيها تنوع تشير إلى أعراسه وأفراحه وإلى مرافقة الساتير الراقص والساتير
العازف على مزمار مزدوج باتجاهين متعاكسين.


¨كما أفادت الأسطورة اليونانية بمعرفة دور الموسيقى في الاستشفاء من الأمراض،


فتقول بأن القنطور شيشرون هو من رفع مستوى الموسيقى وشفى المرضى بألحان قيثارته.


¨أما أثينا (منيرفا) فينسب إليها ابتكار المزمار المزدوج الذي رمته على الأرض فالتقطه مارسياس
وأصدر في عزفه الأول ألحان عذبة سمعها أبولون رب الموسيقى فاعتبرها تحدياً له،
فأمر بسلخ جلد مارسياس وصلبه على شجرة سرو.


¨أما الشاب أورفيوس، فقد منحه الإله أبولون وربّات الفنون والموسيقى المواهب الفنية
التي جعلت من أغانيه وقطعه الموسيقية المعزوفة على قيثارته موحيّة وجذابة للكائنات الأليفة والمتوحشة في الغابات،
لتقترب منه وتنحني لألحانه الأغصان بعزفه على قيثارته السحرية.


¨ أما الطبل أو الطبلة فيكمن بها أسرار عديدة لدى ربة الأرض سيبيل،
حيث كانت تستخدم الطبلة في تحرير المرء من الأفكار السيئة والأمراض
وتستخدم في الطقوس الجنائزية والشعائر الدينية والحروب نظراً لصوتها الهادر
الذي يخرج الرعب من نفوس أصحابها ويلقي الذعر في نفوس الأعداء.


¨ ويظهر في الأدب اللاتيني عازفين على الناي من منبج.


¨ علاوةً عن هذا كله، فقد ارتبط بناء المسارح في الفنون، لتعمّ هذه المسارح المدن السورية،


بدءً من دمشق العاصمة الداخلية للولاية السورية في العصر الروماني، ثم تدمر لؤلؤة البادية السورية،
وبصرى عاصمة الولاية العربية، وسيرهوس مدينة آفيديوس كاسيوس القائد السوري قاهر البارثيين،
وأفاميا ذات أكبر المسارح السورية، وجرش، وجبلة محبوبة يوليوس قيصر، عدا عن المسارح الصغيرة
التي استخدمت لعدة أمور كأوديون قنوات والسويداء.
وكانت تجري على منصات هذه المسارح التمثيليات والجوقات الموسيقية،
والمسابقات الفنية للترفيه عن الشعب طيلة ثلاثة قرون من العصر الروماني.


ويؤكد ذلك بأن لوسيوس فيروس (130 ـ 165م) صهر ماركوس أوريلوس زوج ابنته لوسيلا
بعد حملته على الفرس البارثيين عام 161م أمضى بعض الوقت في مجالس السرور والطرب في اللاذقية،
وفي دفنة قرب أنطاكية، وعندما عاد إلى عاصمته روما اصطحب معه عدداً من الفنانين والموسيقيين
الذين أثروا فعلاً في ذوق مجتمع ذلك العصر.


¨ومن أهم القطع الأثرية التي تظهر جوقة موسيقية تؤرخ إلى نهاية القرن الثالث الميلادي


وهي عبارة عن لوحة فسيفسائية مكتشفة في مريمين ومعروضة في متحف حماة،
تمثل مشهداً مؤلفاً من عدة فتياتٍ تظهر واحدة ترقص على إيقاع صنجين بيديها،
وأخرى تعزف على قيثارة، كما تظهر قارعة على طاسات برونزية، ونافخة في مزمار مزدوج
وعازفة على أرغن وأطفال يزودون الأرغن بالهواء بطريقة النفخ بالدوس بقدميهم على المكابح،
ويعتبر هذا الأرغن الأول في التاريخ حيث يظهر لأول مرة على الفنون السورية.


¨تجدر الإشارة إلى قيام الفيلسوف (ابن برديصان 154 ـ 222م)
بوضع أسس علم الترانيم الدينية، وأدخل الموسيقى إلى الكنيسة،
ونظّم قصائد جعل لها ألحاناً مطربة..
كان يتفنن بإنشادها فتيان وفتيات مدينة الرها (أديسا).


¨أما الرسوم الجدارية المتبقية في قصر الحير الغربي والعائدة إلى العصر الأموي
فتمثل عازفة تعزف على عود مؤلف من خمسة أوتار مقابل نافخ في مزمار مزدوج.



التعديل الأخير تم بواسطة : umabdolla بتاريخ 29-06-2011 الساعة 10:21 AM.
رد مع اقتباس
قام الأعضاء بالأسفل وعددهم "6" ، بتقديم الشكر الجزيل لـ " umabdolla " ، على هذا الموضوع الرائع :
  #2  
قديم 10-08-2010, 07:54 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


ـ تطور فن الموسيقى ..وآلاته:


عثر في تل حالولة في منطقة حلب على رسم ملون من الجص فوق أرضية منزل يرقى إلى الألف السابع ق.م،
ويمثل نساء راقصات باللون الأحمر فوق خلفية زرقاء وذلك في مشهد احتفالي،
ويعتبر هذا التمثيل من أقدم المشاهد الاحتفالية في بلاد الشام.
ونتساءل إذا ما كانت هذه الراقصات ترافقهن آلات موسيقية رقصوا على إيقاعها أم لا؟




الموسيقى في العصر السومري:


حظيت الموسيقى باهتمام كبير في العصر السومري، فدخلت في الحياة العامة الدينية والمدنية،
حيث كانت المعابد ملتقى شعبي للجميع، فابُتدعت الآلات الموسيقية من آلات إيقاعية ذات الأشكال المختلفة
التي كان لكل منها دوره في الموسيقى إضافةً إلى الآلات الرنّانة من صنوج وصاجات.
أما آلات النفخ فكانت مادتها القصب في مختلف أنواعه وأشكاله الذي ظهر في حفريات مدن بلاد ما بين النهرين،
فكان من هذه الآلات المفرد ذي الثقوب والمزدوج والمنحني، ونوع آخر كان يُصنع من قرون بعض الحيوانات،
وقد أُضيف إلى مؤخره شكل من البوق يشبه الجرس.
ومن أهم الآلات الموسيقية التي وصلتنا من أور آلة اللير والقيثارة، ومن أهم نماذجها الهارب أو الجنك الوتري
له صندوق صوتي مثبت عليه (11) وتراً، كان يعزف عليه بواسطة ريشة. ويزينه رأس عجل ذهبي ،
وعلى سطحه رسم يمثل جلجامش ممسكاً بثورين إنسانيين،
وعلى الجهة الأخرى يظهر سبع وكلب منتصبان على قوائمهم يحملان أواني طعام،
والمشهد الذي يليه يظهر حمار يعزف على قيثارة بينما يرقص دبٌّ على الأنغام،
وأخيراً يظهر إنسان عقرب وهو ذو مدلول أسطوري. (محفوظ في فيلادلفيا ـ متحف الجامعة).






الموسيقى في العصر البابلي القديم نحو (2000 ق.م) :
تطورت صناعة الآلات الموسيقية في أواخر هذا العصر، فظهرت الآلات الوترية بدءً من ذات الأوتار الثلاثة،
ثم الخمسة، فالسبعة، إلى الستة عشر. وتعددت أشكالها إلى أن وصلت إلى شكل الهارب المعروف اليوم،
ولكل منها يحمل اسم يُعرف بها، وكانت تُنقر بالأصابع أو بالمضرب.
وبعد عدة قرون شاع استعمال القوس لإخراج صوت متواصل يُجر على الوتر.
وقد زُينت هذه الأدوات وأُنزلت بالمواد الثمينة كالذهب والفضة، ورُصِّع بعضها بالحجارة الكريمة.
وكان العزف عليها يتطلب مهارة ومراناً وجهداً وذوقاً، وبذلك تكونت أول فرقة موسيقية (أوركسترا) كاملةً
في التاريخ تؤدي عملها تحت إشراف رئيس لها.






ـ الموسيقى في الحضارة المصرية القديمة:


وجدت فنون تصويرية عديدة على جدران المعابد المصرية القديمة التي تصور الآلات الموسيقية بأشكال مختلفة
كالآلات الإيقاعية والنفخية والوتريات، وقد شاعت هذه الآلات في القرن الثامن عشر ق.م.






4ـ السلم الموسيقي:


ابتدأ السلم الموسيقي بخمس درجات صوتية، كما تدلنا الآلات الوترية ذات الأوتار الخمسة،
والذي مازال منتشراً في بعض بلدان الشرق وفي السودان.
وبظهور سلم من سبع درجات عند البابليين يدل على تطور السلم الموسيقي نحو السلم السباعي،
وقد سميت الآلات الوترية التي عُزف عليها هذا السلم بـ (سبعكا/ شبعكا/ وسبكا).
إلى أن حوِّرت عند اليونانيين بعد اقتباسهم استعمال هذه الآلات من الفينيقيين إلى سمبوكا.
أما الإنشاد الموسيقي، فقد تكونت المجاميع الصوتية حسب طبقة أصواتهم وأبعادها،
وجرى توزيع أدوار إنشادها ما بين فئة وأخرى، وكان هناك رئيس يقوم بدور التنظيم والإعداد والإدارة.






5ـ التأثير الحضاري من خلال الموسيقى:


حدث التطور الفني في القرن السادس عشر ق.م نتيجة الاحتكاك الحضاري والاختلاط الشعبي
بين شعوب سورية والشعب المصري، وذلك عبر التجارة والتبادل الثقافي،
وكان لكل حضارة طابعها الفني المميز، إذ أنّ أثر البيئة له شأنه في إعطاء فن الموسيقى والغناء لونه الخاص به.
فعند السومريين والآشوريين والبابليين والفينيقيين والتي أصبحت بنفسية واحدة حتى الشاطئ المتوسطي الشرقي،
كان يُحتفل موسيقياً في الهياكل بمسرحيات الأقدمين الشهيرة، كأسطورة الخليقة، الطوفان،
تموز ومردوخ وأدونيس وعشتار في طقوس دينية شعبية. أما في مصر، فقد كانت المعابد تحتفظ بأسرارها الإنشادية
في احتفالات أوزيريس وأوزيس. وقد كان هناك نوع من المشاركة في وجهة نظر موحدة
عند الحضارتين الشرقية السورية والرافدية والمصرية، وهي أن الموسيقى هي من ما وراء الطبيعة،
فهي وجدت لأغراض سامية، فكان لها قداستها عند المصريين بينما شاعت لدى العباد والمعابد في سورية،
حيث كانت الموسيقى الصلة بين الإنسان وخالقه.



التعديل الأخير تم بواسطة : umabdolla بتاريخ 29-06-2011 الساعة 10:21 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-08-2010, 07:55 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


وقد قدّم العالم الألماني إدوارد ماير دراسة تثبت بأن الحضارة اليونانية استمدت فنونها الموسيقية
من الحضارة السورية والمصرية. وقد لمع اسم فيثاغورث نحو (572 ـ 507 ق.م) في مجال علم الموسيقى،
فقد أجرى تجارب على الأوتار والصوت، واكتشف النسب بين الأصوات المختلفة والمسافات والأبعاد الصوتية،
ومازال السلم الفيثاغورسي يذكر في مجامع العلم وندوات المعرفة الموسيقية.
كما عالج أفلاطون الموسيقى في كتاب الجمهورية، وهاجم الأنغام المخنثة والراقصة التي تحطُّ من قيمة الإنسان.
بينما رأى أرسطو تعليم الشبّان على إتقان النغم الدوري الذي ينمي فيهم الرجولة والفخر.






ـ الموسيقى في العصر الكلاسيكي:


تحولت الموسيقى في العصر الروماني من أغراض الدين والطقوس الشعائرية
إلى أغراض المرح واللهو والرقص والطرب، وأخذت تنحوا نحو إثارة الغرائز والشهوات،
وإلى المظاهر العسكرية المختلفة. أما مع بداية المسيحية لا سيّما في قرنها الأول،
فقد تجنبت الإنشاد والموسيقى في عباداتها بعد أن انحط قدر هذه الموسيقى،
لكن فيما بعد عادت الموسيقى لتحيى كترانيم دينية مستمدة من روح الشعب،
كما كانت منذ بداية ظهورها مُبتدعة لأغراض روحية سامية.
ومن هنا برز القديس أفرام في القرن الرابع الميلادي، ومن بعده القديس يوحنا فم الذهب الدمشقي
وكانا لهما الدور الأكبر في إنشاء الترانيم الكنسية على أصول مدروسة والتي انتشرت في العبادات الروحية.






7 ـ لمحة عن فن الموسيقى لدى عرب الجاهلية وفي الإسلام:


عرف عرب الجنوب أنواعاً خاصة من الآلات الموسيقية،
فاستعمل أهل الحجاز الدف والمزمار والمزهر الذي يشبه العود.
بينما ظهرت في عهد الرسول المؤثرات الأجنبية على الموسيقى،
فعرف عرب الحيرة العود مستعيرينه من أهل الحجاز،
حيث يقال بأن ابن سريج هو من أدخل العود الفارسي إلى الحجاز عن طريق العمال الفرس
الذين أحضرهم عبد الله بن الزبير لبناء الكعبة، كما استعاروا الناي بعد ذلك من الفرس وهو اسم فارسي.


وفي العهد الأموي شعّت حضارة جديدة بدمشق بعد أن انتقلت الخلافة إليها من المدينة المنورة،
وكان طابعها الأدب والفن العربي الصرف. وقد تجلت في هذا العصر أصوات المغنين والمغنيات
الذين غنّوا قصائد لأهم الشعراء العرب منذ العصر الجاهلي.


وفي العصر العباسي تأسست مدينة بغداد التي ترعرعت فيها فنون الموسيقى،
حيث تمازجت فنون الموسيقى الغنائية الهندية والفارسية والبيزنطية مع فن الغناء العربي،
والذي يعتمد على غناء القصائد بأسلوب فردي يهدف إلى التعبير عن ذاتية الفنان،
وقد ذكر أخبارهم أبو الفرج الأصفهاني في كتابه الأغاني وروى عن مجالسهم الغنائية.
ويقال بأن الفارابي هو من اخترع آلة العود ثماني الأوتار.
أما زرياب فيعتبر واضع حجر الأساس في فن الموسيقى الأندلسية زمن عبد الرحمن الثاني.






8 ـ الباحث الموسيقي السوري راؤول فيتالي:


لهذا الباحث منشورات حول أقدم موسيقى معروفة في العالم منشورة باللغة العربية والفرنسية.
ويقول هذا الباحث بأنه يوجد خمسة رقم طينية تعكف على الموسيقى وهي:


1 ـ رقيم نبنيت: اكتشف في أور، وهو يسرد أسماء الكنارة التسعة بحسب أوتارها.


2ـ الرقيم رقم 10/996 (CBS) المكتشف في نيبور وهو عبارة عن بحث في الرياضيات يبين فيه القسم الموسيقي.


3ـ الرقيم 158 (KAR) المكتشف في آشور وهو عبارة عن جدول أغانٍ مبوبة حسب مقاماتها.


4ـ الرقيم 80 (VU) المكتشف في أور ويعود إلى العام 1800 ق.م وهو يفيدنا بمعلومات حول دوزان الكنارة (LYRE)
وحول تغيير دوزان الأوتار الذي ينقلنا من مقام إلى آخر.


5ـ عثر في أوغاريت بين عامي 1950 ـ 1952م على مجموعة مؤلفة من 30 رقيماً،
اتضح في السبعينيات بأنها عبارة عن تنويط موسيقي، منها الرقيم ح6 الوحيد شبه الكامل، وباقي الرقم مكسورة






ـ اصطلاح السيمفونية:


إنّ مصطلح السيمفوني.. كلمة يونانية تعني إصدار أصوات متعددة في وقت واحد،
وفي القرون الوسطى أصبحت هذه الكلمة تعني الانسجام والتوافق بين نغمتين موسيقيتين.
كما أُطلقت على الآلات الموسيقية التي تصدر العديد من الأصوات في وقت واحد، كالمزامير القديمة المتنوعة.
وقد دعيت آلة الأرغن اليدوية في فترات مختلفة بالسيمفونية.




* الموضوع منقول من أوروك


ولا يعبر عن رأي شخصي
ولسنا نحلل أو نحرم
لكن.. تُطرح تساؤلات !
جاءت في موضوع هنا في قسم الرؤى الفنية


* لماذا لم نسمع عن استخدام الصحابة للموسيقى ؟



قرآاءة ممتعة : )



التعديل الأخير تم بواسطة : umabdolla بتاريخ 29-06-2011 الساعة 10:22 AM.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 11-08-2010, 04:23 AM
الصورة الرمزية dr.pop
dr.pop dr.pop غير متواجد حالياً
بهاء الدين إبراهيم
 
تاريخ التسجيل: 10 11 2006
الدولة: حيث الصفاء
المشاركات: 820
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 175
Thanks: 172
Thanked 556 Times in 55 Posts
dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute dr.pop has a reputation beyond repute


بحث تاريخى جميل

بالنسبة للسؤال فأعتقد اجبت عنه فى موضوع سابق لي





إبتــ كن بسمة ـسم


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 11-08-2010, 04:35 AM
الصورة الرمزية KuWaiTawI
KuWaiTawI KuWaiTawI غير متواجد حالياً
دقـوسـ | HoT SauCE
 
تاريخ التسجيل: 17 12 2008
الدولة: الكويت .. Q8
المشاركات: 2,700
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 200
Thanks: 2,090
Thanked 398 Times in 56 Posts
KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute KuWaiTawI has a reputation beyond repute


محاضره ضخمه الحقيقه ..

شكرا للاستاذ خالد كيوان على تنويرنا على كيفية بداية الفن الموسيقي وتطوره ..

شكرا اختي غدير ..




انشادكم .. حيث الادمان



رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-08-2010, 04:55 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


dr.pop

KuWaiTawI



,,, أشكركم : )

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14-08-2010, 05:16 PM
مبارك الدوسري مبارك الدوسري غير متواجد حالياً
وللحكآية تفآصيل ~ ㋡
 
تاريخ التسجيل: 23 12 2008
الدولة: الدمام
المشاركات: 1,533
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 70
Thanks: 183
Thanked 899 Times in 97 Posts
مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute مبارك الدوسري has a reputation beyond repute


لي عوده

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15-08-2010, 11:31 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


حياكم الله : )

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 19-08-2010, 09:11 PM
الصورة الرمزية بـوح قـلب
بـوح قـلب بـوح قـلب غير متواجد حالياً
إنشادكم ♥
 
تاريخ التسجيل: 01 11 2004
الدولة: حبــ السعودية ـــي
المشاركات: 4,567
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز : 780
Thanks: 1,997
Thanked 497 Times in 44 Posts
بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute بـوح قـلب has a reputation beyond repute


اقتباس
* لماذا لم نسمع عن استخدام الصحابة للموسيقى ؟

قد تكون الإجابة بسيطة ..
وهي إجابة فيها نظرة شخصية قد أكون مُجانبة للصواب فيها .. وقد أكون مُصيبة نسبياً ..
أعتقد بأن انشغالهم وقتها بأمور أهمّ وأعظم كان السبب الأهمّ ..
"تكوين الدولة الإسلامية وتوسيع رقعتها وانتشارها وتثبيت دعائمها" ..
أما في العهود التالية لعهد الصحابة وبعد أن أستقرت أمور المسلمين أكثر , حتى أصبحت الأمة الإسلامية "قوّة" لا ينازعها في ذلك الوقت أي دولة أخرى .. تفرّغ المسلمون للفنون بكافة أنواعها وبرعوا فيها وقدّموا مااستمر قويّاً ورائعاً حتى وقتنا هذا ..
هذا ما أعتقده ومايدور ببالي ..
لكن ..

قياساً على الموسيقى نستطيع تعميم السؤال فنقول ..
لما لم يهتمّ الصحابة بـ فنّ العمارة مثلاً أو بفنون أخرى عُرفت قبل ظهور الإسلام ..؟
كُلها كانت فنون ..

شكرررررراً غدير .. بارك الله بجهودك ..
استفدت كثيراً من هذا الموضوع ..






أحوووووووووووبكّ إنشادكم


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 20-08-2010, 02:21 AM
الصورة الرمزية المظفَّر قطز
المظفَّر قطز المظفَّر قطز غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 12 03 2010
المشاركات: 265
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 50
Thanks: 9
Thanked 101 Times in 11 Posts
المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold


جزاك الله خيراً أخي على نقل هذه المحاضرة
وهذا طبيعي.. الموسيقا عرفت عبر التاريخ ..
المجتمعات الوثنية : كانت الموسيقا سمة من سماتها كالمجتمع اليوناني والروماني والتدمري والبابلي .. إلخ , وكذلك المجتمعات التي ضلت : كالفراعنة , والتي انحرفت فاتخذت عبادتها تصفيراً وتزميراً .. كما كان يفعل العرب عند الكعبة في الجاهلية ...
وقد علا شأن الموسيقا في عصور كثيرة , ولكن هذا العلو كان دوماً يعقبه الانهيار للحضارات والأمم .. وهذا بديهي : فالأمة تشتغل بالبناء أولاً , ثم تقوى فتخلد إلى الرخاء والعزف والراحة ..فيبدأ ضعفها ..
وهذا كان شأن الحضارات دائماً : حتى الإسلامية منها .. وكان هذا أوضح ما يكون في الأندلس .. وأواخر الدولة العباسية .. ونحن مع الأسف بإعلامنا المضل المخدر : نعتبر الموسيقا والموشحات وأمثال ذلك : تراثاً نفتخر به , بدل أن يبين الإعلام أنها كانت الخطوة السابقة للهزيمة !!!!!

ولكن شرع الله الذي لم يترك سبيلاً للضلال : ما غفل عن هذا الأمر : فأباح اللهو والترفيه والترويح عن النفس ضمن ضوابط .. ومن هذه الضوابط أن حرم الآلات الموسيقية .. لئلا ننحدر كما انحدر السابقون مهما بلغنا في الغنى والترف ...

كان هناك في تاريخنا من عزف ورقص , ولكنه كان ينظر إليه على أنه مخطئ وعاصي , والغريب أن يأتي من يعتبر هذا دليلاً على أن العزف مباح في الإسلام ..

اقتباس
تفرّغ المسلمون للفنون بكافة أنواعها وبرعوا فيها وقدّموا مااستمر قويّاً ورائعاً حتى وقتنا هذا ..


اسمحي لي أختي الكريمة : لم تكن جميع انواع الفنون رائعة .. بل منها ما كان بداية للانهيار , كما قال السباعي رحمه الله : " عندما تعلو الأمة بفنونها فإن ذلك إيذان برحيلها " وهذا ما حدث بالضبط ...

اقتباس
لما لم يهتمّ الصحابة بـ فنّ العمارة مثلاً أو بفنون أخرى عُرفت قبل ظهور الإسلام ..؟

اقتباس
كُلها كانت فنون ..

نعم لم يهتموا ,: ترفعاً عن لذائذ الدنيا وحرصاً على الزهد .. فقد كانوا منشغلين بالجهاد والفتوحات ...
ثم ازدهرت العمارة الإسلامية : لما كثر الغنى والترف .. فسكنوا القصور وبنوا ما بنوا .. وكان ذلك أيضاً إيذاناً بالرحيل .. نفتخر بقصر الحمراء , ولا ننتبه أن بعد قصر الحمراء وأمثاله كان التقاتل على الدنيا والخلاف والتفرق .. وأن المبالغة في البناء والترف في جانب يصاحبه الفقر في جانب آخر , وأن المعاصي في جانب يقابلها الخراب في جانب آخر ..

على أن العمارة مفيدة , وسكنى القصور لا بأس به فهي من نعم الله , وهي بناء .. ولكن الموسيقا : لهو لا فائدة منه سوى العبث ... لذلك كانت المبالغة في الترف مكروهة ,
والسؤال المهم : في أي مرحلة نحن يجب أن نكون الآن ؟؟

أخوكم المظفَّر قطز




الإيمان الجازم بأمر لا يجوز أن يكون إلا عن علم


التعديل الأخير تم بواسطة : umabdolla بتاريخ 20-08-2010 الساعة 10:31 PM. السبب: عذرا يمنع الخوض في التحليل والتحريم ^ ^
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 20-08-2010, 11:36 PM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


أهلا أختي بوح قلب نوّر الموضوع

يحيرني هذ الأمر .. إن كانت الآلات موجودة

والرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة منشغلون بما هو أهم

ألم يكن لديهم وقت حرب وسلم .. دائما هناك متسع لاستخدام الموجود حولنا

أردت أن أعرف هل تم استخدامها ولو بصورة مبسطة

وليس الهدف من السؤال إيجاد حجة لتحليل استخدامها أو نحوه

بالنسبة لفنون العمارة أعتقد كان هناك اهتمام ...

كبناء المسجد مثلا ولو ببساطة ...لكن لم تتوفر المادة والامكانيات

بالذات مع محاربة أعداء الإسلام للمسلمين والتضييق عليهم وحصارهم

مسألة أخرى في استخدام الآلات أهي حقا فسق وتثير الشهوات والغرائز

هذه الحجة للبعض أثارت أفكارا وحيرة

هل في استخدامها فتنة وفسق وافساد للعقول وكيف ؟

هل الآلات كلها تدخل ضمن هذا أم الأمر يختلف باختلاف أنواعها

وطرق استخدامها أو أثرها ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم أيد استخدام الدف في الأفراح

لا زلت أتساءل هل وجدت أيامه آلات أخرى ؟ وما هي ؟

في البادية وعند العرب سمعنا عن المزمار النآاي البوق

وما يسمى الشبابة لا أدري ماهي بالضبط

بس مو متأكدة بزمن مين أي دولة من العرب

أتمنى لو كان بيننا الحبيب ليجيب عن كل ما يحيرنا ^ ^


شكرا لك غاليتي






حييت أخي المظفر قطز

أختك مو أخوك

عفوا الموضوع مو عن الموسيقى بعينها

هو بالضبط عن الآلات الموسيقية في مختلف العصور

الطفل الصغير يطرب لسماع أي صوت جميل ولو زقزقة عصفور

حتى الحيوان أكرمكم الله حين يستمع لصوت هب الريح حين تصدر صفيرا

يتوقف عن شرب الماء ثم يعاود حال توقف الصوت

هل الاستماع لأي صوت جميل يضعف الدولة الإسلامية؟

أتعجب من البعض حين يأخذ الأمر وكأنه حرب ومرفوض كيفما كان الحال

أحدهم استمع إلى قصيدة سامية المعاني فقال موسيقى حرام

وهي كان معها دقة عجوز على قدرها @_@

العبث اللي جاء ذكره هنا ينطبق على أشياء كثيرة

النشيد الاسلامي بدون آلات نهائيا لو أسيء استخدامه وزاد عن حده

وألهى عن أوقات الصلاة صار حرام واللا؟

الترف مكروه ؟ والموسيقى ترف إذن الموسيقى حرام ؟

المعادلة مش معادلة هنا ... أعود فأقول حديثنا هنا فقط عن الآلات

شكرا لمروركم الجميل : )

رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-08-2010, 01:06 AM
الصورة الرمزية المظفَّر قطز
المظفَّر قطز المظفَّر قطز غير متواجد حالياً
نشود مبدع
 
تاريخ التسجيل: 12 03 2010
المشاركات: 265
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز : 50
Thanks: 9
Thanked 101 Times in 11 Posts
المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold المظفَّر قطز is a splendid one to behold


اقتباس
أهلا أختي بوح قلب نوّر الموضوع

يحيرني هذ الأمر .. إن كانت الآلات موجودة

والرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة منشغلون بما هو أهم

ألم يكن لديهم وقت حرب وسلم .. دائما هناك متسع لاستخدام الموجود حولنا

أردت أن أعرف هل تم استخدامها ولو بصورة مبسطة

وليس الهدف من السؤال إيجاد حجة لتحليل استخدامها أو نحوه

بالنسبة لفنون العمارة أعتقد كان هناك اهتمام ...

كبناء المسجد مثلا ولو ببساطة ...لكن لم تتوفر المادة والامكانيات

بالذات مع محاربة أعداء الإسلام للمسلمين والتضييق عليهم وحصارهم

مسألة أخرى في استخدام الآلات أهي حقا فسق وتثير الشهوات والغرائز

هذه الحجة للبعض أثارت أفكارا وحيرة

هل في استخدامها فتنة وفسق وافساد للعقول وكيف ؟

هل الآلات كلها تدخل ضمن هذا أم الأمر يختلف باختلاف أنواعها

وطرق استخدامها أو أثرها ؟

الرسول صلى الله عليه وسلم أيد استخدام الدف في الأفراح

لا زلت أتساءل هل وجدت أيامه آلات أخرى ؟ وما هي ؟

في البادية وعند العرب سمعنا عن المزمار النآاي البوق

وما يسمى الشبابة لا أدري ماهي بالضبط

بس مو متأكدة بزمن مين أي دولة من العرب

أتمنى لو كان بيننا الحبيب ليجيب عن كل ما يحيرنا ^ ^


شكرا لك غاليتي

أختي الكريمة .. هذه الأسئلة لها إجابات مفصلة وموجودة في كتب الفقه , ويعرفها المتخصصون , ولكن لن أجيبك عليها طبعاً هههههههههههههههه
لأنها تحتاج إلى وقت ... وهي ليست لي على كل حال , ولله الحمد

وسأجيبك على أسئلتك لي , لأنها أسهل وأسرع : )
اقتباس
عفوا الموضوع مو عن الموسيقى بعينها

هو بالضبط عن الآلات الموسيقية في مختلف العصور

نعم , ولكن الموضوع ذكرني بضياع تلك الأمم نتيجة اللهو والفجور , فحمدت ربي على نعمة الهداية بدين الإسلام
اقتباس
الطفل الصغير يطرب لسماع أي صوت جميل ولو زقزقة عصفور

حتى الحيوان أكرمكم الله حين يستمع لصوت هب الريح حين تصدر صفيرا

يتوقف عن شرب الماء ثم يعاود حال توقف الصوت

هل الاستماع لأي صوت جميل يضعف الدولة الإسلامية؟

على العكس .. الاستماع فيما ذكرت فيه تأمل لجمال ما خلق الله .. فهذه أصوات طبيعية خلقها الله , وليست أصوات آلات مصدية أو ستصدأ : نضحك فيها على أنفسنا ...
والمرء يحب أيضاً كل مشهد جميل , فهل يجوز له النظر إلى المرأة الجميلة غير المحرمة عليه ما لم تكن زوجته ؟؟ التعامل مع الجمال يخضع لحكم الشرع إجمالاً


اقتباس
أتعجب من البعض حين يأخذ الأمر وكأنه حرب ومرفوض كيفما كان الحال

أحدهم استمع إلى قصيدة سامية المعاني فقال موسيقى حرام

وهي كان معها دقة عجوز على قدرها @_@

يا اختي هذه هي المشكلة : أن الناس يعانون من أمية فقهية , فتراهم بعيدون عن فقه دينهم , وكل واحد يتكلم من عنده .. في الفقه كل شيء مفصل ..
قصيدة سامية المعاني : حسناً في الشرع : سماعها فيه أجر
فيها دقة عجوز أم شابة : ما مصدرها ؟؟ دف : جائزة , فإذا كانت آلة موسيقية فحرام ..
هذا كله من الشرع : الله وكيلك : )ولك أن تراجعي

اقتباس
العبث اللي جاء ذكره هنا ينطبق على أشياء كثيرة

حددي : كل شيء وله حكم أختي الكريمة ...

اقتباس
النشيد الاسلامي بدون آلات نهائيا لو أسيء استخدامه وزاد عن حده

وألهى عن أوقات الصلاة صار حرام واللا؟

الكلمات لها حكم , والآلة لها حكم , وحكم الكلمات حسب معانيها ...
وأما الآلة : فالدف فقط مرخص فيه , ولا نستطيع أن نقول : لو أسيء استخدامها , لأنه لا يمكن تحديد حد إساءة الاستخدام فهو يختلف من شخص إلى آخر , ومن حالة إلى أخرى , فلذلك ربطه الإسلام بالآلة
كشرب الخمر : قد يسكر الإنسان بجرعة وقد لا يسكر آخر ببرميل , فربطه الشرع بكون الشراب مسكراً سواء سكر من شربه أم لا ... وهكذا الأحكام ..
ولا حاجة لربطه بالصلاة وغيرها .. كل أمر وله حكمه , الصلاة واجبة والإنشاد أو الغناء الذي لا محرم فيه جائز و و و و .. فلا حاجة للربط بينهما ...

اقتباس
الترف مكروه ؟ والموسيقى ترف إذن الموسيقى حرام ؟

المعادلة مش معادلة هنا ... أعود فأقول حديثنا هنا فقط عن الآلات

هل قلت هذا ؟؟
الترف هو التبذير أو السرف .. وهو مذموم وله تفصيلات توضحه أكثر


فمن ناحية : لا يباح إلا ما هو مفيد في الإسلام .. ومن ناحية أخرى : الإنسان بطبعه يميل إلى المتعة : هكذا خلقه الله وفي ذلك حكمة : ولكن هذه المتع حدها الإسلام بحدود حتى لا تُردي الإنسان المهالك , فحد متعة الجنس بأن تكون في ظل زواج شرعي , ومتعة الحصول على المال بأحكام المال الكثيرة , و و و ومتعة اللهو ليقف الإنسان في اللهو عند حد معين ..
ذيس إيز القصة .. عن الآلات

ولم أفهم ماذا تقصدين بحديثنا عن الآلات : عن ماذا فيها ؟ عن طريقة صناعتها ؟ أم اقتنائها ؟ أم اكتشافها ووتاريخها ؟؟
كل الطرق تؤدي إلى روما خخخخخخ

أشكرك أختي على موضوعك وأسئلتك .. وآسف على مزحي يبدو علي فايق ورايق بعد الفطور : )

أخوك المظفَّر قطز


التعديل الأخير تم بواسطة : umabdolla بتاريخ 16-09-2010 الساعة 07:34 PM. السبب: يمنع الخوض في التحليل والتحريم ^_^
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 27-08-2010, 01:09 AM
الصورة الرمزية صوت الحقيقة
صوت الحقيقة صوت الحقيقة غير متواجد حالياً
~! سجينة بتهمة المحبة !~
 
تاريخ التسجيل: 29 06 2010
الدولة: »|[ بَ سحَـآبة حُزن , ’
المشاركات: 742
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز : 0
Thanks: 19
Thanked 96 Times in 19 Posts
صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute صوت الحقيقة has a reputation beyond repute
مبتسم


جزاك الله خيرا ً على النقل
معلومات رآئعة
تقبلي مروري








|[ سَآمحونيْ وَ حلللونيْ جمَيِعاً ]|
آستودعَ خآلقْي آروح
ڪڪمْ






رد مع اقتباس
  #14  
قديم 27-08-2010, 03:19 AM
الصورة الرمزية خُطى تحت المطر
خُطى تحت المطر خُطى تحت المطر غير متواجد حالياً
سآحرهآ ـآلمطر
 
تاريخ التسجيل: 12 08 2010
الدولة: oOo_(الــقــصــيــمـ)_oOo
المشاركات: 824
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز : 0
Thanks: 290
Thanked 24 Times in 15 Posts
خُطى تحت المطر is a splendid one to behold خُطى تحت المطر is a splendid one to behold خُطى تحت المطر is a splendid one to behold خُطى تحت المطر is a splendid one to behold خُطى تحت المطر is a splendid one to behold خُطى تحت المطر is a splendid one to behold


جزاكت اللهـ خير..

مشكووره




أعـــــــذبـ الآصــــــــوآتـ

تابعوني على تويتر : @ruqaihalburaidi و على الفيس بوك http://www.facebook.com/profile.php?...72&ref=tn_tnmn
..


رد مع اقتباس
  #15  
قديم 17-09-2010, 03:49 AM
umabdolla umabdolla غير متواجد حالياً
الإشراف العام
 
تاريخ التسجيل: 26 03 2008
الدولة: •·.·دولة إنشاد`·.·•
المشاركات: 39,732
الجنس : الجنس: Female
نقاط التميز :
Thanks: 7,858
Thanked 5,732 Times in 777 Posts
umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute umabdolla has a reputation beyond repute


المظفر قطز

ليس الهدف من الموضوع البحث في الحكم الشرعي للآلات أو المعازف
وهذه المرة لم يؤدي الطريق بنا إلى بلاد فارس أو روما ^ ^

الحكاية وما فيها أصل وفصل الآلات شو كانت وايش صارت وبس ببساطة
في أي زمن بدأت وكيف بدأت
هل وُجدت زمن الرسول
صلى الله عليه وسلم.. أم لا

وأكرر ليس تعظيما لها أو قداسة
وأمر حلها وحرمتها بيد من يفقه ذلك
وقد نوقش بإسهاب في دستور المنتدى

والسبب :

اقتباس
الفوضوية القائمة حول المسائل الفقهية المختلف فيها كالغناء بالمعازف أو الغناء بدون معازف، ولا يخفى على كل من عاصر المنتديات الفنية أن الخلاف في هذه
المسائل يأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام الإخوة والأخوات الأعضاء في المنتدى، والطامة هي أن النقاش الشرعي المتزن يتحول بعد عدد
محدود من الردود إلى سوء فهم بين الطرفين ( دائماً )



http://www.inshad.com/forum/showthread.php?t=154154



ذيس إيز القصة .. عن الآلات


: )





اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الحقيقة
جزاك الله خيرا ً على النقل







معلومات رآئعة
تقبلي مروري



واياكم يارب .. أشكرك أختي : )


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليل نسيمه المطر
جزاكت اللهـ خير..

مشكووره


جميعا أختي وحييت : )

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ألبوم كامل هو وأخوه عبدالله و يوسف كيوان "اذا بتعرفوه"... محمدعلي إنشاد بوك 1 22-12-2009 01:17 AM
وأخيراً "ســـامـي يـوســـف" ولأول مرة في حفلة روعة في سورية أبو الخير إنشاد بوك 36 04-08-2006 06:52 PM
كليب أنشودة "نم في سلام" للمنشد "خالد عبدالقادر" yes1st إنشاد بوك 27 30-07-2006 07:08 PM
حلقات مختاره من برنامج " صناع الحياه " للأستاذ عمرو خالد فيصـل إنشاد بوك 9 13-05-2004 12:00 AM
حلقات مختاره من برنامج " صناع الحياه " للأستاذ عمرو خالد فيصـل إنشاد بوك 0 29-04-2004 08:30 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 06:28 PM.



تصميم الستايل | طارق بدار & زينب جمل الليل
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
[الردود و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال رأي إدارة الشبكة]
شبكة إنشادكم العالمية