العودة   منتديات إنشادكم > القسم العام > رواد الحياة > إنشاد بوك

إنشاد بوك مدونات أعضاء إنشادكم

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24-04-2004, 12:32 PM
الصورة الرمزية مضر
مضر مضر غير متواجد حالياً
نشود متفاعل
 
تاريخ التسجيل: 14 09 2003
الدولة: وطني الحبيب
المشاركات: 68
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
مضر is on a distinguished road
سيرة الشيخ القارئ محمد صديق المنشاوي


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

خلال تاريخنا الإسلامي و بين أيام الإسلام الأولى إلى العام 1425 من الهجرة الشريفة سطع نور كلمات الله المباركة في القرآن الكريم على أفواه كثير من القراء من الصحابة و التابعين و تابعيهم بإحسان إلى يوم الدين.
من هؤلاء القراء من نعرفهم و من نجهلهم لكن الله لا يجهلهم و لن يضيع أجر عمل عامل منهم.
أما القراء الذين نعرفهم أو نسمع بهم من القرن الماضي و قد ملئوا زمانهم و أيامهم عطورا من القرآن فواحة تملأ دنيانا عطورا و أنسا و أمانا و طمأنينة حتى بعد رحيلهم بقيت لنا ذكرى لهم و أيامهم السعيدة مع كتاب الله في بعض الاسطوانات و التسجيلات القديمة و هم سلسلة حفظها الله في كل قرن يظهر لنا قارئ ذات صوت شجي يشرح القلب لنور الله و يزرع به فسيلة خير و إيمان كلما تلقينا منهم كلمات الله المنيرات.
منهم الشيخ محمد صديق المنشاوي و الشيخ عبدالباسط عبدالصمد و الشيخ محمود خليل الحصري رحمهم الله....إلخ.
و من هذه الأمثلة الرائعة ظهر لنا في منذ عدة سنوات قارئ يذكرنا بهم ألا و هو القارئ الشيخ مشاري بن راشد العفاسي دون أن نهضم حق الآخرين في مقدمتهم الشيخ سعد الغامدي و الشيخ خالد القحطاني و الشيخ أحمد العجمي و الشيخ صلاح بوخاطر و الشيخ البراك.

[align=center]
هذه سيرة رجل ضل يقرأ القرآن في صحته و مرضه و رحل عن دنيانا سريعا
إنه الشيخ محمد صديق المنشاوي 1920-1969[/align]

هو القارئ الشيخ محمد صديق السيد المنشاوي أروعهم و أشجاهم و أقواهم صوتا و كان من أوائل الشيوخ الذين سجلوا قراءتهم في الإذاعة.

ولد الشيخ محمد عام 1920 بمحافظة سوهاج و كانت عائلته تهتم بالقرآن و كان أبوه قارئ للقرآن و كذلك عمه وقد حرص على تعليم أولاده القرآن فاشتهر اثنين من أولاده محمود و محمد لكن محمد هو الذي اشتهر أكثر و ذاع صيته في أنحاء المعمورة و سجل لإذاعات مصر وسوية و لندن.

تزوج الشيخ مرتين أنجب من زوجته الأولى أربعة أولاد و بنتين و من زوجته الثانية خمسة أولاد و أربع بنات و قد توفت زوجته الثانية و هي تؤدي فريضة الحج قبل وفاته بعام.

و تلقى الشيخ الكثير من المتاعب إذ كان يحي سهرة قرآنية فلما جاء دوره عطل أحد القراء الحاقدين عليه جهاز المايكرفون ليذيع إشاعة بين الناس أن الشيخ محمد المنشاوي ذات صوت ضعيف يعتمد صوته على المايكرفون فقام الشيخ و ترك مقعده و المايكرفون و أخذ يمر بين الحضور و هو يقرأ و يشجي الحاضرين بصوته العبقري الجميل.
و حادثة أخرى عام 1963 و بعد الانتهاء من السهرة القرآنية دعاه صاحب السهرة لتناول طعام العشاء و بعد إلحاح وافق و قبل أن يبدأ بتناول الطعام جاء إليه الطباخ و هو يرتجف و همس في أذن الشيخ و قال له إن طعامك مسموم و لا تفضحني فينقطع رزقي و وصف له الطبق الذي سيقدم له و قال أن أحد الأشخاص دفع لي كي أضع السم في صحنك فلم يأكل الشيخ منه و أكل خبزا كي يبر قسم صاحب المائدة الذي لا يعلم بوجود السم في طبق الشيخ و قد علم الشيخ محمد صديق أن أحد المقرئين هو الذي دفع للطباخ ليسممه.

و له مواقف كثيرة و عظيمة قرأتها عنه منها أن جمال عبدالناصر أرسل رجلا من رجاله ليدعوا الشيخ المنشاوي في حفل يقيمه و قال له أن الرئيس جمال يدعوك لتقرأ في حفل يحضره ولك الشرف في ذلك فقال الشيخ لماذا لا يكون الشرف لعبدالناصر أن يستمع القرآن بصوت محمد صديق المنشاوي، و لم يحضر ذلك الحفل.

مرض الشيخ بمرض دوالي المريء في حلقه و هو في سن مبكرة عام 1966 و أخر العلاج أيامه الأخيرة و كان في أيامه الأخيرة يقرأ القرآن بصوت جهوري شجي أكثر من أيام صحته و كان الناس يجلسون خارج بيته ليستمعوا إليه دون علمه و هم متأثرين و كأنهم أحسوا بدنو أجل الشيخ.
لكنه أبى إلا أن يموت و هو يقرأ القرآن و ظل يقرأ سورة الكهف بمسجد الزمالك حتى تدهورت حالته الصحية و أمر عبدالناصر بعلاجه في لندن إلا أن الله اختاره و فاضت روحه الزكية إلى بارئها قبل أن يذهب إلى لندن 20/6/ 1969 عن عمر ناهز 49 عاما قضاها في قراءة القرآن و خدمته و بذلك فقدت الأمة علما عظيما من أعلامها و في سن مبكرة و خسارتنا فيه لا شك أنها فادحة.

الذكرى الوحيدة للشيخ محمد بن صديق المنشاوي هي قراءته للقرآن مرتلاً في مصحف كامل له كما هو موجود في التسجيلات و أما مصحفه المجود الذي متعنا فيه أكثر وخاصة نبرات صوته الشجية و نغماته و مؤثرات صوته الطبيعية فللأسف تنقصه 5 ساعات تقريبا و ذلك لإهمال الإذاعة و تسجيلها فوق قراءة الشيخ محمد صديق المنشاوي لبرامج تافهة مثل ما يطلبه المستمعون (يعني أغاني) أو خطابات عبدالناصر فلا حول و لا قوة إلا بالله و بالتأكيد له صور نادرة.

و لقد استغربت عن عدم تكريم مصر لابنها البار الشيخ المنشاوي حتى يومنا هذا و على النقيض من ذلك منحة الرئيس الإندونيسي الراحل أحمد سوكارنو وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى و لما قرأ القرآن في إندونيسيا كان الشعب الإندونيسي واقفا يستمع منصتا لقراءة الشيخ و هم يبكون متأثرين بحلاوة صوت الشيخ.
و حصل على و سام استحقاق آخر من الدرجة الثانية من سورية.

أما والده الشيخ القارئ صديق المنشاوي فقد منح و سام استحقاق من الدرجة الثانية عام 1985 لكن بعد وفاته رحمه الله.


رحم الله الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمة واسعة و أسكنه فسيح جناته وأسأل الله أن يجعله ممن يقرئون القرآن في الجنة فيعلو و يعلو إلى ما شاء الله و أن يحشره مع النبيين و الصديقين و الشهداء و أن يحشرنا معهم و يرزقنا مرافقتهم في الجنة إنه ولي ذلك و القادر عليه.

و صلى الله على نبينا الشفيع المشفع الصالح الأمين سيدنا محمد بن عبدالله و على آله و أصحابه الطيبين الطاهرين و تابعيهم و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين و سلم تسليما كثيراً.









[align=center]سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر[/align]



  #2  
قديم 01-05-2004, 12:54 PM
الصورة الرمزية مضر
مضر مضر غير متواجد حالياً
نشود متفاعل
 
تاريخ التسجيل: 14 09 2003
الدولة: وطني الحبيب
المشاركات: 68
الجنس : الجنس: Male
نقاط التميز :
Thanks: 0
Thanked 0 Times in 0 Posts
مضر is on a distinguished road


اللي يحب المنشاوي و ماعمره شافه يدش و يشوف

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود BB متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نرحب هنا بالمبدع المتجدد المنشد القدير الأستاذ (محمد الحسيّان) الدرة إنشاد بوك 179 20-09-2009 01:07 AM
@@ اليوم عيـــــــــــــــــــــد@@ :) روح وريحان إنشاد بوك 5 15-04-2006 03:06 PM
هل تعلم كم عدد أئمة الحرم النبوي من رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى الآن؟ عبدالعزيز إنشاد بوك 18 24-02-2006 04:40 AM
الـــمـــــقــــــاطــــــعـــــــة !!!! جمال الروح إنشاد بوك 116 09-02-2006 02:30 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 02:03 PM.



تصميم الستايل | طارق بدار & زينب جمل الليل
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
[الردود و المشاركات تعبر عن رأي أصحابها ولا تمثل في أي حال من الأحوال رأي إدارة الشبكة]
شبكة إنشادكم العالمية